اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت أوكرانيا السبت أنها سلمت السفارة البولندية في كييف مذكرة تدين فيها القيود التجارية "غير المقبولة" التي تفرضها البلاد، وهي أحد حلفائها الرئيسيين لكييف في مواجهة الحرب الروسية، على المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وفرضت دول عدة على الحدود مع أوكرانيا بما فيها حليفتها الرئيسية بولندا، قيودا تجارية موقتة على تصدير الحبوب الأوكرانية وغيرها من السلع عبر أراضيها، بعد احتجاجات من المزارعين المحليين عقب تراجع الأسعار.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية في كييف، أوليغ نيكولنكو، إن "مذكرة بشأن الوضع غير المقبول المرتبط بالقيود التجارية المفروضة على واردات المنتجات الزراعية من أوكرانيا" أرسلت إلى السفارة البولندية وكذلك إلى ممثل الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا.

ومن جانب آخر، وافقت بولندا وهنغاريا ورومانيا وبلغاريا وسلوفاكيا الجمعة على اتفاق مع المفوضية الأوروبية يسمح بعبور المنتجات الزراعية الأوكرانية.

ودعت كييف إلى استئناف "فوري" للصادرات وقالت إن القيود تنتهك اتفاق شراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي "ومبادئ وقواعد السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي".

وحدّ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية بشكل كبير من قناة التصدير التقليدية للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، ما استلزم تصديرها برا.

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء