اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التركية، تقدم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان على منافسه رئيس حزب «الشعب الجمهوري» كمال كيلجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة، وذلك بعد فرز نحو 50 % من أصوات الناخبين.

وذكرت وكالة «الأناضول» الرسمية، أن «النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية تشير إلى حصول اردوغان على 52.03 % ،مقابل 42.11 % وكليجدار أوغلو، بعد فرز 50% من الأصوات». وكانت وكالة «الأناضول»، أعلنت أن «عمليات فرز الأصوات بدأت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، عقب إغلاق صناديق الاقتراع.

وتعد هذه الانتخابات من بين الأكثر أهمية في تاريخ تركيا الحديث الممتد على مدى 100 عام. وقد اتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال 6 شباط 2023، لإجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك، وفق ما أعلنت وكالة «الأناضول».

ويعتبر رئيس حزب «الشعب الجمهوري» كمال كيليجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة بحزب «تحالف الشعب»، الخصم الرئيسي للرئيس الحالي، رجب طيب أردوغان (مرشح «تحالف الجمهور»)، كما يشارك في الانتخابات المرشح عن تحالف «آتا الأجدا سنان أوغان.

اشارة الى ان الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية تجرى في 28 أيار، في حال لم يفز أي من المرشحين بنسبة أكثر من 50% من الأصوات خلال الجولة الأولى.

اردوغان وأوغلو

من جانبه، أدلى إردوغان بصوته في إسطنبول. وفي كلمةٍ له، تمنى أن «تحمل النتيجة المزيد من الخيرات لتركيا»، داعياً «الناخبين إلى الإدلاء بأصواتهم». وقال إن «عملية التصويت تمت بما يليق بديموقراطية تركيا»، مؤكدا أن «الوقت الآن للتمسك بنتائج صناديق الاقتراع، وحتى إعلان النتائج النهائية سنستمر في حماية إرادة الأمة».

أما رئيس حزب «الشعب الجمهوري» كمال كيليجدار أوغلو فأدلى بصوته في أنقرة. و غرّد قائلاً: «أريد أن أخاطب أبطالنا في الديموقراطية، لا تغادروا صناديق الاقتراع أبداً، مهما حدث». أضاف أنّ «المظهر الكامل والصحيح لإرادة الشعب يعتمد على تصميمك. سترى، سيكون الأمر يستحق التعب».

العملية الإنتخابية

وكان الناخبون في تركيا بدؤوا منذ صباح امس الباكر، في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية. وذكرت وكالة «الاناضول» ان الناخبين الأتراك ادلوا بأصواتهم، عبر 191 ألفاً و884 صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم البلاد. هذا وقالت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا إنّ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لم تشهد تسجيل أي خروقات. ووفق وسائل إعلام تركية فإنّ نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 88.89%.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت 60 مليونا و697 ألفا 843 ناخبا، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخبا سيصوتون لأول مرة. كما أدلى 3 ملايين و416 ألفاً و98 ناخباً من المغتربين الأتراك، بأصواتهم في الممثليّات الخارجية، لدى 73 دولة، والتي انتهى التصويت فيها يوم التاسع من أيار الجاري.

ويخوض 24 حزبا سياسيا و151 مرشحا مستقلا السباق الانتخابي في الانتخابات العامة. بينما دخلت بعض الأحزاب السياسية الانتخابات في تحالفات بلغت خمسة مختلفة، هي تحالف «الجمهور»، وتحالف «الشعب»، وتحالف «الأجداد»، وتحالف «العمل والحرية» و»اتحاد القوى الاشتراكية».

الأكثر قراءة

لماذا يتقصّد حزب الله الآن إظهار"العين الحمراء" لـ"إسرائيل"؟ تخبّط "الكابينت" يقلق ضباط الاحتلال من خطوات متهوّرة!