اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب
في رحلة انفتاحها العربي وبعد اتفاقها مع المملكة العربية السعودية برعاية بكين، تتجه طهران نحو فتح صفحة جديدة من العلاقات مع القاهرة، اذ اكد المرشد الاعلى عن ترحيبه برغبة مصر في استئناف العلاقات مع ايران . في غضون ذلك اعلنت الجمهورية الاسلامية عن اعتقال شبكة ارهابية تابعة لـ «الموساد» خططت لتنفيذ عمليات اغتيال.

فخلال لقاء سلطان عمان هيثم بن طارق بالمرشد الإيراني السيد علي خامنئي، وبالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، رحب خامنئي برغبة مصر في استئناف العلاقات بإيران، قائلا: إن طهران ترحب بتحسين العلاقات الديبلوماسية مع مصر. وذكر أنّه ليس لدى طهران أي مشكلة في المضي قدماً لتحقيق ذلك.

وأكد أنّه «عبر تعزيز العلاقات بالحكومات الإسلامية، ستعود أمجاد الأمة الإسلامية»، وأنّ «التعاضد والتعاون بين الدول الإسلامية، ضمن إمكاناتها وقدراتها، سيكونان لمصلحة الشعوب والدول والحكومات الإسلامية».

وفي هذا السياق، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى الإيراني عباس كلرو، «إن التطور الشامل للتعاون بين إيران ومصر كدولتين إسلاميتين مهمتين، يصب في مصلحة المنطقة». تصريحات كلرو جاءت في لقاء جمعه برئيس مكتب رعاية مصالح مصر في طهران هيثم جلال، حسبما ذكرت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء امس.

واكد كلرو «إن التاريخ الحضاري والثقافي الطويل الأمد لشعبي إيران ومصر، سيكون منبرا مناسبا لتوطيد العلاقات الودية والشاملة بين البلدين». وأضاف «أن طهران تبحث دائما عن التقارب بين المسلمين والدول العربية والإقليمية ودول الجوار، وأنها تسعى جاهدة لتحسين مستوى العلاقات وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة، من خلال المبادرة من أجل تنمية التعاون مع الدول العربية والإسلامية».

إعلام «إسرائيلي»

هذا، ووصفت وسائل إعلام «إسرائيلية» تطوّر العلاقات بين مصر وإيران بأنّه «تطوّر غير جيد لإسرائيل». وقالت « إنّ إيران تُحاول تفكيك الائتلاف الذي بنته «إسرائيل» مع دولٍ عربية في سبيل محاصرة طهران سياسياً واقتصادياً»، ولفتت الى «أنّ النظام الذي قد يتغير في المنطقة هو «إسرائيل»، وليس إيران».

وقال معلّق الشؤون العربية في «القناة الـ12 الإسرائيلية» يارون شنايدر، إنّ «مصر موجودة الآن في عملية تطبيع وتطوير العلاقات مع إيران، وتم رفع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين من مستوى قائم بالأعمال إلى مستوى سفراء». وأشار إلى أنّ التقارب المصري - الإيراني ترافق أيضاً مع زيارة سلطان عمان لإيران، واجتماعه بالسيد خامنئي، بعد أن كان في مصر، حيث بارك عملية التقارب.

من جانبه، قال معلق الشؤون العسكرية في «القناة الـ12» نير دفوري، إنّ إيران تحاول أن تفكك الائتلاف الذي حاولت «إسرائيل» بناءه مع عدّة دول عربية، وعلى رأسها مصر، بالإضافة إلى اتفاقات التطبيع وغيرها، والتي تهدف إلى عزل إيران، اقتصادياً وسياسياً. ولفت إلى أنّ الإيرانيين عزّزوا علاقاتهم بالسعوديين، وهم الآن يحاولون أن يمتنوا علاقاتهم بالمصريين، داعياً إلى مواجهة إيران. وتوقّع دفوري أن يرى الرئيسين الإيراني والمصري يتعانقان قريباً.

إعتقال خليّة إرهابيّة على صلة بـ «إسرائيل»

في غضون ذلك، أعلن رئيس مركز الحماية والمعلومات في السلطة القضائية الإيرانية، عن اعتقال خلية إرهابية على صلة بـ «إسرائيل». وأفادت وكالة «تسنيم» الدولية للأنباء بأنّ رئيس مركز الحماية والمعلومات في السلطة القضائية الإيرانية أعلن في تصريح صحافي، أنّ مديرية الأمن في محافظة أذربيجان الغربية تمكنت بالتنسيق مع الجهاز القضائي من إلقاء القبض على خلية إرهابية.

وأضاف أنه تم خلال هذه العملية، اعتقال 14 عنصراً على صلة بالحركات الصهيونية كانوا ينوون تحديد الأشخاص واغتيالهم.

الأكثر قراءة

ملف الرئاسة: اللجنة الخماسية تحشر نفسها بالوقت فهل تنعى مهمتها في آخر أيار؟ قطر تجدد مساعيها من دون أسماء وجنبلاط الى الدوحة اليوم بدعوة رسمية جبهة الجنوب مرشحة للتصعيد... ومفاجآت حزب الله تنتظر العدو