اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مع الرؤساء المشاركين لمجلس التجارة والتكنولوجيا في لوليا في السويد الأربعاء: "من المؤسف عدم عقد الاجتماع الذي سعى إليه الوزير أوستن مع نظيره الصيني".

وفي سياق متصل، صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تان كه، اليوم الأربعاء، بأنه يتعين على الولايات المتحدة تحمل المسؤولية الكاملة عن الصعوبات الحالية التي تعيق التبادلات العسكرية بين الصين والولايات المتحدة.

وجاءت تصريحاته ردا على مزاعم الولايات المتحدة بأن الصين رفضت طلبها لعقد اجتماع بين وزيري دفاع البلدين في سنغافورة، وأن الصين رفضت مرارا الطلبات الأميركية للتبادلات على مختلف المستويات بين جيشي البلدين في السنوات الأخيرة.

وأوضح المتحدث الصيني أن بلاده تولي أهمية لتنمية العلاقات بين الجيشين والتواصل على جميع المستويات، مشيرا إلى أن "الاتصالات والتبادلات العسكرية بين البلدين، في الحقيقة، لم تتوقف قط"، حسبما نقلت وكالة "شينخوا" الصينية.

وتابع: "مع ذلك، لا يمكن أن يستمر الحوار في غياب اتباع المبادئ، ولا يمكن إجراء الاتصالات دون خط أساسي"، مستنكرا تعهد الجانب الأمريكي بتعزيز الاتصالات من ناحية، فيما يخلق عقبات من ناحية أخرى، متجاهلا شواغل الصين. وانتقد السياسة الأميركية قائلا، إن "هذا ليس نهجا ملتزما بالاتصالات"، داعيا الجانب الأميركي إلى إظهار إخلاصه في أفعاله، وتصحيح أخطائه، وتهيئة الظروف والبيئة اللازمتين للاتصالات والتبادلات بين الجانبين. 

سبوتنيك