اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت المتحدثة باسم المنسق الأممي لمبادرة تصدير الحبوب إسميني بالا، اليوم الجمعة، في إسطنبول، أنه سيتم إرسال سفينتي حبوب من أوكرانيا إلى تركيا في الأيام المقبلة قبل انتهاء صفقة الحبوب.

وأضافت بالا، أنه من المقرر إجراء تفتيش لسفينة واحدة يوم السبت عند مغادرتها الميناء الأوكراني، ويتم حاليًا تحميل سفينة أخرى في ميناء أوديسا.

وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، عدم صدور أي تصريحات فيما يتعلق بصفقة الحبوب عن الجانب الروسي.

وقال بيسكوف: "لم تكن هناك أي تصريحات من الجانب الروسي بهذا الخصوص".

وجاءت تصريحات بيسكوف، تعليقا على ما تداولته وسائل إعلام نقلا عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي قال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وافق على تمديد صفقة الحبوب مع أن الرئيس التركي قال حرفيا أنه وبوتين لديهما: "الرأي نفسه في ما يتعلق بتوسيع اتفاق ممر الحبوب ".

وفي وقت سابق، أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خطابًا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء الماضي، تضمن مقترحا لتمديد صفقة الحبوب بعد انتهاء أجلها المقرر في 17 تموزالجاري، حسبما أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك.

وأردف دوجاريك، خلال إفادة صحافية: "كجزء من جهوده المستمرة، أرسل الأمين العام خطابًا أمس إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يتضمن إطارًا مقترحًا لمواءمة تنفيذ مذكرة التفاهم (المبرمة بين روسيا والأمم المتحدة في إطار صفقة الحبوب) مع الحاجة إلى الحفاظ على مبادرة البحر الأسود".

سبوتنيك 

الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!