اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في تصعيد غير مسبوق، وبعد اسبوع من البيانات الاميركية التي تحدثت عن مضايقات الطيران الحربي الروسي لطائرات دون طيار اميركية فوق الاراضي السورية، كشف مسؤولون اميركيون عن اعتراض مقاتلة روسية لطائرة استطلاع اميركية خلال مهمة لها فوق سوريا ما عرض حياة طاقمها للخطر.

فقد قال مسؤولون أميركيون، إنّ طائرة مقاتلة روسية حلّقت بالقرب من طائرة استطلاع أميركية فوق سوريا، مما أجبرها على الطيران بشكل مضطرب، وتعريض حياة أفراد الطاقم الأميركيين الأربعة للخطر، بحسب صحيفة «بوليتيكو» الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم إنّ الحادث الأخير، الذي وقع قبل ظهر الأحد مباشرةً، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كان «تصعيداً كبيراً في سلسلة من المواجهات بين الطائرات الأميركية والروسية في سوريا في الأسابيع الأخيرة»، مضيفين أنّ «اعتراض الطائرة الروسية Su-35 أعاق قدرة الطاقم الأميركي على تشغيل طائرتهم MC-12 بأمان».

ووصف المسؤولون الأميركيون الحادث بأنّه «مستوى جديد من السلوك غير الآمن الذي قد يؤدي إلى وقوع حادث أو خسارة في الأرواح».

ولم يذكر المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، مدى قرب الطائرة الروسية من الطائرة الحربية الأميركية.

وقال المسؤولون إنّ «MC-12»، وهي طائرة توربينية ذات محركين تستخدم بشكلٍ روتيني من قبل قوات العمليات الخاصة، كانت تقوم بالمراقبة لدعم العمليات ضد «داعش» في سوريا.

حالات احتكاك سابقة

وأعلن سلاح الجو الأميركي، في 7 تموز الماضي، اعتراض مقاتلات روسية لطائرة أميركية بدون طيار في سوريا، في إشارة على تزايد الاحتكاك بين البلدين. وجاء هذا الاعتراض بعد يوم واحد من اعتراض 3 مقاتلات روسية لـ 3 طائرات أميركية بدون طيار فوق سوريا.

وتقيم قوات الاحتلال الأميركي في الأراضي السوريّة 24 قاعدة عسكرية و4 نقاط، تتمركز جلّها في منطقة شرقي الفرات والبادية السورية.

وسبق أن أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، «ضرورة أن تسحب الولايات المتحدة قواتها من سوريا، وأن تتوقّف عن نهب ثروات الشعب السوري». 

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!