اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

«يوم الاثنين سأطوي صفحة طويلة من حياتي امتدت في مصرف لبنان كحاكم له لمدة 30 سنة».

هذا ما بدأ به حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قوله في مقابلة تلفزيونية مع محطة LBC، مع الزميلة رولا حداد، واستمر النقاش حوالى ساعة ونصف. وردا على اسئلة، قال الحاكم رياض سلامة انه اعطى وزارة الطاقة 25 مليار دولار للكهرباء، وان مصرف لبنان دفع، اضافة لـ 25 مليار دولار، 43 مليار دولار للحكومة وللمصارف اللبنانية.

لبنان سيشهد في الايام المقبلة ازمة نقدية ومالية كبيرة، ما لم يتم الاتفاق على تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان، او اقناع النائب الاول الاستاذ وسيم منصوري ان يتولى مركز حاكمية لبنان خلفا لرياض سلامة.

باق لنا وللشعب اللبناني يومان من العمل الرسمي، لان يومي السبت والاحد لا يعمل مصرف لبنان، يوم الجمعة ويوم الاثنين وبعدهما تنتهي ولاية الحاكم رياض سلامة. وقد حاول ميقاتي جمع الوزراء، الا ان النصاب لم يكتمل، بل حضر فقط 7 وزراء، وعقد الرئيس ميقاتي جلسة حوارية معهم حول سياسة النقد والمال في لبنان والازمة المقبلة في مصرف لبنان.

ان الدولار سيرتفع بشكل تصاعدي، ما لم يتم وضع خطة قادرة على منع الدولار من الصعود ومن الانفلات الى حد لا احد يعرف مستواه.

وهذا الامر سيؤدي الى اخلال كبير في الرواتب في القطاع العام وفي الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي وجهازي الامن العام وامن الدولة، اضافة الى العاملين في الوزارات كافة، كما ان الازمة ستلحق برواتب القطاع الخاص، وربما سيشهد لبنان اضرابات واضطرابات كبيرة.

من يتحمل هذه المسؤولية؟ الرئيس نجيب ميقاتي يقول ان الحكومة ليست هي المسؤولة عما حصل، واخرون يفتشون عن مسؤول، والمسؤولية ضائعة في هذا البلد.

«الديار»

الأكثر قراءة

حزب الله يستبعد الحرب الشاملة والموفد الألماني غادر دون «جوابٍ» استشهاد القيادي محمد ناصر والمقاومة تمطر قواعد العدو بالصواريخ هل طرحت البطريركية المارونية صلاح حنين على» الثنائي الشيعي»؟