اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال المستشار محمد السيد فراج، مستشار التنمية والتخطيط بالأمم المتحدة، إن جميع دول العالم تولي اهتمامًا كبيرًا للقضايا الاقتصادية، حيث يعتبر الاقتصاد محركًا للسياسة، مشيرا إلى أن جميع الدول تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة.

وأوضح المستشار محمد فراج، أن هناك حالة استقطاب غير مسبوقة في العالم بين الولايات المتحدة وروسيا، وبين الولايات المتحدة والصين، لافتا إلى أن مصر تتبنى موقفًا مفتوحًا تجاه جميع الأطراف وليست جزءًا من هذا الاستقطاب العالمي، كما أكد أن السياسة المصرية تتبنى مفهوم الحياد الإيجابي.

وأشار مستشار التنمية والتخطيط بالأمم المتحدة، إلى أن استمرار هذا الاستقطاب وعدم التعاون بين الدول الكبرى يتسبب في ضرر للاقتصاد العالمي، بينما تعمل سياسة مصر وموقفها الحيادي الإيجابي على جذب الدول نحوها، موضحا أن استقرار المشهد السياسي والأمني في مصر يجعلها بيئة جاذبة للاستثمارات.

وتابع أن مصر تعد بوابة إفريقيا والشرق الأوسط للصين وروسيا والهند والبرازيل، وتستفيد مصر وتلك الدول من علاقات تعاونية متبادلة، مؤكدا أن تحقيق الاستثمارات في مصر يسهم في توفير فرص العمل والقضاء على البطالة.

واختتم المستشار محمد السيد فراج، تصريحاته بالتأكيد على أن مصر تشهد الآن مرحلة انطلاقة اقتصادية وتطوير البنية التحتية من خلال إنشاء المصانع وتعزيز قطاع التصنيع وجذب الاستثمارات، مشيرا أن هناك فوائد إيجابية على المدى القريب والبعيد بعد انضمام مصر لمجموعة بريكس.

يذكر أن سيريل رامافوز، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، قد أعلن في جلسة بـ قمة بريكس 2023 الخميس الماضي، أن تكتل بريكس دعا (مصر والأرجنتين وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا) للانضمام لعضوية الكتلة، على أن تكون عضوياتهم سارية بدءًا من 1 يونيو 2024.

بدوره ثمن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إعلان تجمع بريكس عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارًا من يناير 2024.

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: "نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا".

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة