اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

توجت الأميركية كوكو غوف، بلقب بطولة أميركا المفتوحة للتنس، للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية، بعد تغلبها في المباراة النهائية على البيلاروسية أرينا سابالينكا.

ونجحت غوف في التفوق على سابالينكا التي ستعتلي صدارة التصنيف العالمي اليوم الإثنين المقبل، بمجموعتين مقابل واحدة بواقع (2-6) و(6-3) و(6-2) وذلك في غضون ساعتين و8 دقائق، لتتوج بأول ألقابها في بطولات الغراند سلام.

تألق سابالينكا

بدأت سابالينكا المباراة بقوة بالاعتماد على الضربات القوية من الخط الخلفي، لتتحصل على نقطتين للكسر على شوط غوف، ونجحت الأميركية في إنقاذ الفرصة الأولى، قبل أن تحسم البيلاروسية الثانية وتتقدم (1-0).

وانخفض مستوى سابالينكا في الشوط الرابع، وارتكبت خطأين مزدوجين لتمنح فرصتين للكسر إلى غوف، وبالفعل تمكنت الأميركية من رد الكسر من الفرصة الثانية، بعد خطأ مباشر من أرينا، لتعدل النتيجة (2-2).

وفي الشوط الخامس تحصلت سابالينكا مرة أخرى على 3 فرص لكسر جديد، وأنقذت الأميركية أول فرصتين بصمود كبير من الخط الخلفي، قبل أن ترتكب الخطأ في الثالثة، لتتقدم البيلاروسية (3-2).

وواصلت أرينا في الاعتماد على الضربات القوية، وسط دفاع كبير من غوف من الخط الخلفي لتجبر البيلاروسية على ارتكاب الأخطاء وتحصلت على فرصتين لرد الكسر مباشرة، ولكن أنقذتهما البيلاروسية بضربة قوية، قبل أن تحافظ على شوط إرسالها وتتقدم (4-2).

واستمرت معاناة جوف على شوط إرسالها، لتتحصل سابالينكا على فرصتين للكسر في الشوط السابع، ونجحت في الكسر بتسديدة من الأميركية في الشبكة، لتتقدم (5-2).

ولم تجد سابالينكا بعدها أي معاناة تذكر في الفوز بشوط إرسالها التالي، لتحسم المجموعة الأولى بنتيجة (6-2) في غضون 39 دقيقة.

عودة غوف

بدأت غوف المجموعة الثانية بارتكاب خطأ مزدوج لتمنح سابالينكا فرصتين للكسر المبكر، لكن أهدرتهما البيلاروسية بأخطاء مباشرة، لتنجح الأميركية في التقدم (1-0).

وتراجع مستوى سابالينكا في الشوط الرابع، وارتكبت خطأ مزدوجا لتنجح غوف في كسر الإرسال والتقدم (3-1).

وأتت الفرصة لسابالينكا لرد الكسر مباشرة، لكنها ارتكبت العديد من الأخطاء، لتنجح غوف في الحفاظ على شوط إرسالها والتقدم (4-1).

وحافظت غوف على أشواط إرسالها التالية، لتنجح في الظفر بالمجموعة الثانية بنتيجة (6-3) في غضون 46 دقيقة.

مجموعة الحسم

ارتفعت معنويات غوف بعد تعديل النتيجة، وبدأت المجموعة الثالثة بقوة، بكسر إرسال سابالينكا في الشوط الأول بتسديدة قوية من فوق الرأس على الشبكة، لتتقدم (1-0).

واستمر تراجع مستوى سابالينكا وارتكابها للأخطاء العديدة لتواجه فرصة كسر أخرى في الشوط الثالث، اقتنصتها غوف بخطأ من البيلاروسية من الخط الخلفي، لتتقدم الأميركية (3-0).

وبعد الشوط الخامس طلبت سابالينكا دخول الطبيب، وبعد حصولها على توقف للعلاج، عادت ونجحت في كسر إرسال غوف في الشوط التالي، مستفيدة من أخطاء الأميركية التي تأثرت بذلك التوقف، ليتقلص الفارق إلى (4-2).

ولم تستفد سابالينكا من ذلك الكسر، لتعود إلى ارتكاب الأخطاء، حيث تمكنت غوف من كسر الإرسال مرة أخرى والتقدم (5-2)، وحافظت على شوط إرسالها بعدها لتحسم المباراة وتتوج باللقب.

غوف تكرر إنجاز سيرينا

وبحسب أرقام "أوبتا"، أصبحت غوف رابع مراهقة أميركية (19 عاما) تتوج بلقب فردي السيدات في الغراند سلام بالعصر الحديث، بعد كريس إيفرت وتراسي أوستين وسيرينا ويليامز.

وباتت غوف أول مراهقة أميركية تتوج بمنافسات فردي السيدات في بطولة غراند سلام في القرن الحالي، والأولى منذ سيرينا ويليامز في أميركا المفتوحة عام 1999.

ومنذ عام 2000، أصبحت غوف ثاني لاعبة تفوز بنهائي أميركا المفتوحة في منافسات فردي السيدات بعد خسارة المجموعة الأولى، وذلك بعد نعومي أوساكا التي تغلبت على فيكتوريا أزارينكا في نهائي 2020.

وأصبحت غوف أول لاعبة تتغلب على سابالينكا مرة واحدة على الأقل كل عام، وذلك أعوام 2020 و2021 و2022 و2023.

غوف: هذه اللحظة الأفضل في حياتي

وقالت غوف في تصريحات عقب المباراة بمراسم التكريم: "هذه البطولة تعني لي الكثير، أنا لا أزال تحت تأثير الصدمة الإيجابية، منافسات رولان غاروس أحبطتني، لكني واصلت العمل، وهذه من أحلى اللحظات في حياتي بتتويجي بهذا اللقب".

وعن قلب الأمور بعد خسارتها المجموعة الأولى، علقت الأميركية: "في لحظة معينة شعرت بأنه يتوجب علي العودة في المباراة، خصوصا أنني أواجه لاعبة كبيرة مثلها استحقت الوصول للنهائي".

وتابعت: "دائمًا ما قلت لفريقي الخاص بأنهم جنود الخفاء الذين يعملون من وراء الكواليس، ويساعدون اللاعبين على التوهج في أرض الملعب".

وواصلت: "أشكر عائلتي، هذه أول مرة أرى والدي يبكي، أشكره هو ووالدتي وأخوتي الذين أمنوا بي منذ البداية، حرص والدي دائما على جلبي لمشاهدة مباريات سيرينا وفينوس (ويليامز) وهو من حفزني".

وأكملت: "أشكر المدربين وكل من ساهم في نجاحي بتك البطولة ولكل من أوصلني إلى تلك النقطة الخالدة في مسيرتي الرياضية".

وأتمت: "الكل كان يقول أنني سأتوهج وكان ينتظر تلك اللحظة، والآن أنا أقف هنا وأحمل لقب أميركا المفتوحة".

على الجانب الآخر، قالت سابالينكا: "أكثر شيء أفتخر به هذا العام هو تحضيري للمباريات بصورة جيدة وعدم تركيزي على التصنيف، ركزت فقط على الفوز بالمباريات والتألق بها".

وأضافت: "شعرت بحب الجماهير خلال الأسبوعين الماضيين، وأغتنم الفرصة لتوجيح التحية لبطلة أميركا المفتوحة كوكو، فهي أبلت البلاء الحسن، وأتمنى مقابلتها في نهائي آخر ولكن مع نتيحة مختلفة، أتوجه بالتهنئة لها على هذا المستوى".

وأتمت: "أشكر عائلتي التي سهرت تلك الليلة، وأسفة على تلك النتيجة المخيبة للأمال، سنعود بقوة أكبر، شكرًا على كل ما قدمتموه لي (فريقها الخاص)".

بايدن: غوف نشرت البهجة في أميركا

الى ذلك، هنأ رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، اللاعبة جوف، على فوزها وهي في الـ19 من عمرها.

وكتب بايدن على حسابه بشبكة (X) (تويتر سابقا): "تهانينا لبطلة أميركا المفتوحة كوكو غوف. لقد نشرت البهجة في ملعب آرثر آش والأمة بأكملها".

وأشار إلى أن هذا اللقب "الأول من من بين أخرى كثيرة ستأتي ويدل على أن كل شيء ممكن، إذا لم تستسلم أبدا وحافظت على الإيمان دائما. جعلت أميركا كلها فخورة جدا".


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة