اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب اقترب يوليان ناغلسمان، المدير الفني السابق لفريق بايرن ميونيخ الألماني، من قيادة منتخب بلاده ألمانيا خلفا لمواطنه هانز فليك، الذي أقيل من منصبه قبل أيام قليلة.

وقررت إدارة الاتحاد الألماني لكرة القدم الاستغناء عن هانز فليك، بسبب النتائج الكارثية لمنتخب ألمانيا في الفترة الأخيرة، والفشل في تحقيق أي فوز في آخر 5 وديات، والتي خسرت الماكينات 4 منها، آخرها 1-4 ضد اليابان.

وأشارت شبكة "سكاي ألمانيا" في تقرير لها إلى أن ناغلسمان وماتياس سامر، مستشار بروسيا دورتموند الألماني ومدربه الأسبق، باتا أبرز المرشحين لقيادة ألمانيا في الفترة الأخيرة.

وكانت التقارير التي خرجت من الصحافة الألمانية خلال الأيام الماضية قد أكدت وجود قائمة من 10 مدربين مرشحين لقيادة الماكينات، بينهم 3 مدربين غير ألمان وهم الفرنسي زين الدين زيدان والهولندي لويس فان غال والنمساوي أوليفر غلاسنر مدرب آينتراخت فرانكفورت.

بينما ضمت بقية القائمة مدربين ألمانيين، هم إلى جانب سامر وناغلسمان، يورغن كلوب مدرب ليفربول الإنكليزي، ولوثر ماتيوس مدرب المجر الأسبق، ويورغن كلينسمان مدرب ألمانيا الأسبق، ورودي فولر المدير الرياضي للاتحاد.

بايرن ميونخ لن يطلب تعويضا

من جانبه، فإن نادي بايرن ميونيخ لن يطلب تعويضاً من إدارة الاتحاد الألماني لكرة القدم حال توصل ناغلسمان لاتفاق لتدريب منتخب ألمانيا.

ورغم رحيل ناغلسمان عن بايرن ميونيخ في آذار الماضي بشكل مفاجئ، بعد إقالته من قبل البافاري، فإنه مرتبط بعقد يمتد حتى عام 2026 مع النادي البافاري.

ويحصل ناغلسمان على راتبه من بايرن ميونيخ بشكل طبيعي حتى الآن، وهو5.5  مليون يورو في الموسم، رغم حقيقة إقالته من منصبه قبل 6 أشهر وتعيين توماس توخيل بدلاً منه.

ونال ناغلسمان إشادة واسعة يوم الإثنين من رودي فولر، الذي سيتولى قيادة أبطال العالم 4 مرات بشكل مؤقت خلال ودية فرنسا مساء الثلاثاء، حيث وصفه بأنه "مدرب من الفئة الأولى".

ماغات يعرض خدماته

الى ذلك، عرض المدرب الألماني المخضرم فيليكس ماغات خلافة فليك في منصبه كمدير فني للماكينات، مشيرا إلى أنه قادر على إعادة الثقة للفرق التي تمر بحالة من عدم الثقة، مثلما يحدث حاليا مع منتخب بلاده.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية تصريحات لماغات، أدلى بها لإذاعة "إن دي آر 90.3"، قال فيها "الاتحاد الألماني يحتاج لمدير فني قادر على إعادة بناء فريق غارق في انعدام الثقة، وأعتقد أن بإمكاني إعادة الثقة للفرق التي فقدتها حتى تتمكن من استعادة ذاتها والعودة مجددا إلى مستوياتها الجيدة".

وأضاف "قمت بقيادة عدة فرق من قاع الدوري الألماني إلى منتصف الترتيب أو حتى إلى القمة، وأعتقد أن هذا ما يحتاجه الاتحاد حاليا لانتشال منتخب ألمانيا من عثرته".

ودرب ماغات، صاحب الـ70 عاما، عدة فرق كما توج بالدوري الألماني مرتين مع فريقه الأسبق بايرن ميونيخ، ومرة مع فولفسبورغ، لكنه اكتسب شهرته الأكبر في كونه خبيرا في مكافحة الهبوط.

وتولى ماغات تدريب نورمبرغ في عام 1997 وهو في مراكز الهبوط في دوري الدرجة الثانية، وانتهى به الأمر بالوصول به إلى المركز الثالث، وهو ما يعني الصعود إلى الدرجة الأولى، ثم في عام 1999 تولى قيادة آينتراخت فرانكفورت في مراكز الهبوط ومن ثم قاده إلى الاستمرار في الدوري الألماني.

يذكر أن منتخب ألمانيا ودع كأس العالم 2022 من دور المجموعات في مفاجأة كبرى، بعدما حل ثالثا في مجموعته بفارق الأهداف خلف إسبانيا، حيث حقق فوزا واحدا على حساب كوستاريكا 4-2، بينما خسر من اليابان 1-2 وتعادل مع الماتادور 1-1.

وبعد كأس العالم خاض منتخب الماكينات 6 مباريات ودية، فاز في واحدة فقط على حساب بيرو بنتيجة 2-0، وتعادل في أخرى مع أوكرانيا 3-3، بينما خسر أمام كل من بلجيكا 2-3 وبولندا 0-1 وكولومبيا 0-2 واليابان 1-4.

ومن المقرر أن تستضيف ألمانيا كأس أمم أوروبا المقبلة (يورو 2024) صيف العام المقبل، في إطار سعيها نحو استعادة اللقب المفقود منذ عام 1996، والذي تعد أكثر المتوجين به بـ3 ألقاب بالتساوي مع إسبانيا.


الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة