اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي على أهمية حل جميع القضايا المتعلقة بإقليم قره باغ عبر الوسائل السلمية والسياسية والدبلوماسية حصرا.

وأفاد الكرملين في بيان اليوم الثلاثاء، بأنه و"بمبادرة من الجانب الإيراني، أجرى فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي. وأكد الرئيسان على أهمية حل جميع القضايا عبر الوسائل السلمية والسياسية والدبلوماسية حصريا".

وأطلع بوتين نظيره الإيراني على أنشطة فرقة حفظ السلام الروسية، بما في ذلك تقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين، وحماية حقوق وسلامة السكان الأرمن في قره باغ.

وتم التعبير عن الاهتمام المتبادل بتكثيف عمل المنصة الإقليمية التشاورية "3+3" (أذربيجان وأرمينيا وجورجيا بالإضافة إلى روسيا وإيران وتركيا).

من جهته أعرب رئيسي عن شكره لدعم الطلب الإيراني للانضمام إلى البريكس من قبل روسيا.

وتمت مناقشة الخطوات اللازمة لضمان اتصال إيران السلس بالأنشطة الكاملة لبريكس، مع الأخذ في الاعتبار رئاسة روسيا فيها عام 2024.

وأعرب الطرفان عن الارتياح للطبيعة البناءة والمفيدة للجانبين للتعاون الروسي الإيراني. وتم التأكيد على نية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وتعزيز المشاريع المشتركة الكبرى في صناعتي الطاقة والنقل، وتوسيع الاتصالات بين دوائر الأعمال والتبادلات السياحية. 

الأكثر قراءة

كيف منعت إيران الحرب ضدّ لبنان؟