اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت تايوان  إطلاق أول غواصة محلية الصنع ستكون مخصصة للمهام الدفاعية، بينما لم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل عن قدراتها أو تسليحها. وقالت رئيسة تايوان، تساي نغ وين، إن "تصنيع غواصة محليا كان أشبه بالمستحيل الذي تحول إلى حقيقة"، حسبما ذكر موقع "هونغ كونغ فري برس".

وتحمل الغواصة التي أطلقتها تايوان اسم "ناروال"، وتم إطلاقها في مدينة كاوشيونغ الجنوبية، اليوم الخميس، بينما لم يتم الكشف عن تفاصيل تسليحها.

من جهة اخرى, علّقت الصين على إطلاق الغواصة التايوانية، بالتأكيد على أنها لن تؤثر على توجه الصين نحو توحيد الجزيرة مع البر الرئيسي للصين، حسبما ذكرت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية، التي أشارت إلى أن بكين وصفت الغواصة بـ"المكنسة".

وقلل المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، من الأهمية العسكرية للغواصة، معتبرا أنها "لن تستطيع مقاومة ما وصفه بموجات المد العالي"، في إشارة إلى القوة العسكرية للصين.

وتخضع تايوان للحكم بشكل مستقل عن البر الرئيسي للصين، منذ عام 1949.

وتعتبر بكين أن الجزيرة مقاطعة تابعة لها، بينما تؤكد تايوان أنها دولة تتمتع بالحكم الذاتي ولكنها لم تصل إلى حد إعلان الاستقلال.

وتعارض بكين أي اتصالات رسمية للدول الأجنبية مع تايوان، وتعتبر السيادة الصينية على الجزيرة أمرا لا جدال فيه، وتحذر من استخدام القوة ضد الجزيرة إذا لزم الأمر.

ومنذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي، في مطلع  آب 2022، بدأت الصين تكثيف نشاطاتها العسكرية قرب تايوان.

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»