اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، الأربعاء، أن الرياض "مستمرة في الخفض الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا"، والذي بدأ تطبيقه في تموز الماضي، وتم تمديده لاحقاً حتى نهاية شهر كانون الاول من العام الجاري، وبذلك سيكون إنتاج المملكة في شهري تشرين الثاني وكانون الاول المقبلين، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

وبيّن المصدر لوكالة "واس" الرسمية، أنه "ستتم مراجعة قرار هذا الخفض، الشهر المقبل، للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج".

كما أوضح المصدر أن "هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في نيسان 2023، والممتد حتى نهاية كانون الاول 2024".

وأكد المصدر أن "هذا الخفض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي يبذلها تحالف (أوبك بلس) بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها".

رجحت مجموعة "رابيدان" الاستشارية للطاقة أن تتراجع السعودية تدريجيا عن سياسات تخفيض إنتاج النفط بعد تجاوز أسعار برميل برنت – المقياس العالمي – لأكثر من 90 دولارا.

وقبل نحو أسبوع، رجحت مجموعة "رابيدان" الاستشارية للطاقة، أن تتراجع السعودية تدريجيا عن سياسات تخفيض إنتاج النفط، بعد تجاوز أسعار برميل برنت – المقياس العالمي – لأكثر من 90 دولارا.

وحسب وكالة "بلومبيرغ"، فإن "السعودية دفعت خام برنت إلى نحو 100 دولار للبرميل"، من خلال خفض الإنتاج في الوقت الذي وصل فيه الطلب العالمي على الوقود إلى مستويات قياسية.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في وقت سابق، إن "سياسة التخفيضات السعودية الروسية في إنتاج النفط، محفوفة بالمخاطر"، لكنها "تؤتي ثمارها" بعد أن أدى تقليص الإنتاج لارتفاع أسعار الخام.

وتساعد التدفقات المالية التي تحصل عليها السعودية من إنتاج الذهب الأسود، على تمويل المشاريع التحولية الضخمة لولي العهد محمد بن سلمان.

ويتوقع تحالف "أوبك بلس" عجزا عالميا قدره 3.3 مليون برميل يوميا في معروضات النفط العالمية خلال الربع الرابع، مما جعل العديد من محللي النفط يرجحون أن يتجاوز خام برنت 100 دولار للبرميل قريبا. وقالت محللة أسواق النفط في شركة "إنيرجي أسبكتس"، ليفيا غالاراتي: "الأسعار سترتفع بشكل حاد.. العرض شحيح أساسا".

"الحرة"

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»