اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

نوبات حبس النفس من اكثر الاحداث الدراماتيكية التي تسبب الذعر للأهل والقلق للطبيب ـ حيث يصبح شكل الطفل مقلقاً واحياناً مخيفاً للوالدين ـ كذلك يعرف حبس النفس بنوبة الغشي عند الأطفال. فماذا عن هذه النوبة؟ متى تحدث ولماذا؟

"الديار" كان لها حوار مع الدكتور الياس سعيد صفير طبيب الأمراض الداخلية.

ما هي نوبات حبس النفس؟ حيث قال الدكتور الياس صفير: انها تحدث بسبب توقف التنفس وغياب الوعي المؤقت عند الطفل لفترة قصيرة وعابرة. وغالباً فان هذه النوبات تلي بكاء الطفل الشديد وقيامه بزفير تنفسي طويل، واحياناً نتيجة موقف عاطفي مؤثر.

كيف تبدو نوبات حبس النفس عند الاطفال؟

هناك نوعان رئيسيان من نوبات الغشي عند الأطفال: الاول: نوبات حبس النفس المرافقة للزرقة او غشي البكاء: اي ان لون الطفل يصبح مزرقاً خلال النوبة. وهي النوع الاكثر شيوعأً، وتشاهد عند الاطفال ذوي المزاج العصبي، أو قد تحدث بعد حادثة ما تثير غضب الطفل، واعلى نسبة للاصابة في هذه الحالة تكون في عمر السنتين، وتختفي بعد الخمس سنوات، وخلال النوبة يقوم الطفل بحبس نفسه بشكل لا ارادي، لدرجة قد يفقد بعدها وعيه، وبعض الاطفال قد يصابون بنوبة اختلاج (أي نوبة شبه اختناق) تستمر عادة من ثوان الى دقيقة واحدة، وتنتهي بأخذ الطفل شهيقاً عميقاً ثم يستعيد تنفسه الطبيعي ومن بعدها قد يبقى في حال نعاس او خمول لدقائق وتفسير ما حدث خلال النوبة هو النقص في كمية الدم التي تتدفق الى الدماغ خلال حبس النفس الطويل نسبياً، وقد يؤدي وضع كمادة من الماء البارد على وجه الطفل الى ايقاف النوبة احياناً، ومن المهم الا يقوم الوالدان بتعزيز هذا الامر عند الطفل من خلال تلبية طلبه الذي كانا قد رفضاه قبل حدوث النوبة مثلاً، لان الطفل يعي ذلك، وافضل ما يمكن القيام به هو تجاهل ما حدث والانتقال الى متابعة النشاط المنزلي المعتاد متجاهلين الامر، النوع الثاني: الاغماء او الغشي المبهمي المرافق للشحوب، او ما يسمى بالاغماء نتيجة نشاط ما يسمى العصب المبهم nerf vague ويحدث عند معاناة الطفل من الالم او الخوف المفاجئ، يعود سببه الى ان الدماغ يرسل اشارات عبر "العصب المبهم" مما يبطئ عمل القلب، ويؤدي الى فقدان الوعي يرافقه شحوب وارتخاء في الجسم، واحيانا سقوط الطفل ارضا، وبعد انتهاء هذه الحالة يعود القلب الى عمله الطبيعي، وكذلك يعود وعي الطفل من دون اي علاج، ويفضل في هذه الحالات الشديدة اجراء بعض الفحوصات لاستبعاد امراض اخرى.

* ما هي اسباب حبس النفس عند الاطفال؟ يتابع دكتور صفير: في كلا الحالين فان السبب يكون واحدا، وهوتباطؤ عمل القلب ونقص تدفق الدم والاوكسجين الى الدماغ لثوان قليلة بسبب تنبه العصب المبهم نتيجة حبس النفس، وهناك حالات قليلة من الاستعداد العائلي والوراثي لهذه النوبات.

* ما هي الحالات التي تشبه نوبات حبس النفس؟

اهم الحالات التي قد تشبه نوبات حبس النفس، وتستدعي قيام الطبيب بالتفريق بينها هي حالات الاختلاج عند الاطفال وحالات اضطراب نظم القلب، وحالات هبوط الضغط الانتصابي ونقص سكر الدم عند مرضى السكري، وما يميز هذه الحالات عن نوبات حبس النفس انها تحدث بلا سباق انذار بعكس نوبات حبس النفس التي تحدث دوما بعد نوبة بكاء اوحالة تأثر عاطفي.

* ما هي الفحوصات الواجب اجراؤها للطفل المصاب؟ ويضيف دكتور الياس صفير: حالات نوبات حبس النفس العابرة والبسطية لا تستدعي الا الفحص السريري، اما الحالات الشديدة والمتكررة فقد تحتاج لبعض الفحوصات: كفحص الدم العام وقياس ضغط الدم وتخطيط القلب، ونادرا ما يطلب الطبيب تخطيط الدماغ، وذلك حسب خطورة الحالة.

* ما مدى انتشار هذه الحالة عند الاطفال؟

تحدث نوبات حبس النفس عند 15% من الاطفال الاصحاء وتظهر اعتبارا من السنة الاولى او الثانية من عمر الطفل، ونادرا ما تحدث خلال الاشهر الاولى و50% من الحالات تختفي بعد عمر 4 سنوات و83% في عمر الـ 8 سنوات و17% من الحالات قد تستمر لما بعد عمر 8 سنوات.

ما الذي يجب ان تعلمه الام التي يعاني طفلها من هذه النوبات؟

1- لحسن الحظ ان كل هذه الحالات تختفي مع تقدم الطفل في العمر.

2- هذه الحالة لا تمهد للصرع.

3- يجب ان تتجنب اغضاب الطفل لابعاده عن النوبة خصوصا خلال تناوله الطعام ولكن من دون الافراط في تدليل الطفل.

4- في حال حدوث النوبة قومي بوضع الطفل على جانبه وانزعي اي بقايا الطعام من فمه لتجنب الاختناق.

5- لا تمنحي الطفل ما حاول الحصول عليه قبل النوبة.

6- اذا كان طفلك يذهب الى الحضانة فيجب اعلام المهتمين بكيفية التصرف في حال حدوث النوبة.

7- في حال حدوث النوبة خلال تناول الطفل للطعام، وظهرت عليه اعراض انسداد الطريق التنفسي، فيجب البدء باجراءات الانعاش القلبي – التنفسي.

8- قومي بطمأنة الطفل بعد انتهاء النوبة.

9- قومي بالاتصال بقسم الاسعاف او بطبيب الاطفال في حال فقد الطفل وعيه، او اصيب بنوبة اختلاج.

10- بشكل عام لا يوجد علاج دوائي لهذه الحالة الا في الحالات الشديدة، والمتكررة بشكل يومي، فقد يصف الطبيب جرعات يومية صغيرة من دواء يحدده بنفسه.


الأكثر قراءة

ماذا يجري في سجن رومية؟ تصفيات إسلاميّة ــ إسلاميّة أم أحداث فرديّة وصدف؟ معراب في دار الفتوى والبياضة في الديمان... شخصيّة لبنانيّة على خط واشنطن وطهران