اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عكست أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، ارتفاعات كانت قد شهدتها خلال جلسة اليوم إلى تراجع، مع صدور بيانات سلبية من قطاع التصنيع والخدمات في أوروبا، إضافة لاستمرار التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات، بعدما تجاوزت لفترة وجيزة الخمسة بالمئة أمس الاثنين، مما يهدد بشكل أكبر بالتباطؤ الاقتصادي بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض.

وفي البيانات الاقتصادية، تراجع مؤشر مديري المشتريات في قطاع التصنيع بالمنطقة الأوروبية خلال تشرين الأول إلى 43 من 43.7 في أيلول، وهذا التراجع جاء أكثر من التوقعات عند 43.4.

كما تراجع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الخدمات بالمنطقة الأوروبية خلال تشرين الجاري إلى 47.8 من 48.7، وهو ما جاء أكثر من التوقعات التي كانت تشير لثباته.

وفي ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، تراجع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الخدمات خلال الشهر الجاري إلى 48 من 50 في أيلول ليدخل في منطقة الانكماش، وكانت التوقعات تشير لارتفاعه إلى 50.3.

لكن على العكس، ارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطاع التصنيع الألماني خلال تشرين الأول بشكل طفيف إلى 40.7 من 40 في أيلول، وكانت التوقعات تشير إلى تراجعه إلى 39.6.

ويعتبر مستوى 50 هو الحد الفاصل بين الانكماش والنمو في بيانات مؤشر مديري المشتريات.

ويعتبر الذهب استثمارا آمنا في أوقات الأزمات، وصعد نحو تسعة بالمئة في الأسبوعين الماضيين بسبب المخاوف المرتبطة بالحرب، مسجلًا أعلى مستوى في خمسة أشهر في 20 تشرين الأول.

ويراقب المستثمرون الحرب في الشرق الأوسط، حيث أصدر الجيش "الإسرائيلي" بيانًا أشار فيه إلى عدم وجود أي نية لإنهاء الهجمات على قطاع غزة وإلى أنه متأهب لهجوم بري.

كما تترقب الأسواق بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث في الولايات المتحدة غدًا الخميس، ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركي الجمعة، لتقييم مدى تأثيرها على المسار النقدي لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي.

تحركات الأسواق

تراجع الذهب في التعاملات الفورية 0.10 بالمئة إلى 1,971.24 دولار للأونصة بحلول الساعة 9:15 بتوقيت غرينتش، بينما تراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.31 بالمئة إلى 1,981.75 دولارًا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.22 بالمئة إلى 22.9195 دولار للأونصة وتراجع البلاتين 0.49 بالمئة إلى 891.25 دولار.

وعلى العكس ارتفع البلاديوم 0.32 بالمئة إلى 1,121.72 دولار للأونصة.

الكلمات الدالة