اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

التقى وزير خارجية تركيا هاكان فيدان اليوم الاثنين نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في أنقرة.

وقال بلينكن بعد اللقاء: "بحثنا في أنقرة الأزمة في غزة وإيصال المساعدات ومنع توسع الصراع."

وأضاف: "نبذل ما في وسعنا لإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس".

وتابع بلينكن: "جهودنا مستمرة من أجل هدنة إنسانية في غزة مع ارتفاع عدد الضحايا من النساء والأطفال. ندرك حجم القلق بشأن عدد الضحايا الكبير من النساء والأطفال وهو أمر نتواصل بشأنه يوميا مع الإسرائيليين.

وأردف: "نتواصل مع الإسرائيليين من أجل اتخاذ خطوات للتخفيف من الضحايا المدنيين ونعمل لإيصال المساعدات إلى غزة".

وأشار بلينكن الى ان" العنف المستمر في الضفة الغربية يثير قلقنا". 

وكان أردوغان أعلن الأحد أنه سيواصل جولته المحلية المقررة مسبقا وسيزور قرية أيدر في شمال شرق البلاد الاثنين، في خطوة اعتبرها مراقبون أنها تعبر عن ازدراء لبلينكن.

وتنفذ عدة منظمات وجمعيات أهلية تركية وقفات احتجاجية في العاصمة أنقرة، احتجاجا على زيارة بلينكن إلى البلاد، بسبب دعم واشنطن للحرب "الإسرائيلية" في غزة.

وذكرت "وكالة الأناضول" أن حشدا من أعضاء "منصة أنقرة للتضامن مع فلسطين" تجمعوا الأحد أمام السفارة الأميركية في أنقرة احتجاجا على وصول بلينكن.

وتأتي زيارة بلينكن، بعد مظاهرة شارك فيها آلاف المواطنين الأتراك، في محيط قاعدة "إنجيرليك" الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسي الناتو، والتي تديرها الولايات المتحدة.

وطالب المتظاهرون بإغلاق هذه القاعدة، وطرد الجنود الأميركيين منها، بسبب "دعم واشنطن المطلق للمجازر ولجرائم الحرب التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، ورفض واشنطن الدعوة لوقف لإطلاق النار"، وبسبب إعلان المسؤولين الأمريكيين ومن بينهم بلينكن، أن "وقف إطلاق النفر سيخدم حركة حماس، وسيساعدها في ترتيب صفوفها".


الأكثر قراءة

غالانت يدعو نتنياهو للمصادقة على المقترح المصري