اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

"أم الدم" في الدماغ، والمعروفة أيضًا بـ "أم الدم الدماغية" أو "أم الدم داخل القحف"، هي انتفاخ أو تضخم في أحد الأوعية الدموية في الدماغ. وغالبًا تتخذ حالة أم الدم شكل ثمرة توت متدلية من غصن. يعتقد الخبراء أن "أم الدم" في الدماغ تتشكل وتنمو بسبب ضغط الدم المتدفق عبر الأوعية الدموية على منطقة ضعيفة من جدار الوعاء. وقد تزيد هذه الحالة من حجم أم الدم في الدماغ.

إذا تعرضت "أم الدم" في الدماغ للتسرب أو التمزّق، فقد تسبب نزيفًا في الدماغ، وهو ما يُعرف بالسكتة الدماغية النزفية. ويحدث تمزق أم الدم في الدماغ غالبًا في الفراغ الواقع بين الدماغ والأنسجة الرقيقة المغطية له. ويُطلق على هذا النوع من السكتات الدماغية النزفية اسم النزيف تحت العنكبوتية.

تشيع حالات "أم الدم" في الدماغ، لكن معظم الحالات ليست خطرة، وخاصةً إذا كانت صغيرة. لا تتمزّق معظم حالات "أم الدم" في الدماغ. وهي لا تسبب عادةً أي أعراض أو مشكلات صحية. في حالات كثيرة، يتم اكتشاف حالات أم الدم في الدماغ أثناء الاختبارات التي تجرى للكشف عن حالات مرَضية أخرى.

لكن سرعان ما تصبح "أم الدم" المتمزّقة مهددة للحياة وتتطلب علاجًا طبيًا عاجلاً. وإذا لم تتمزّق "أم الدم" في الدماغ، فقد يكون العلاج ملائمًا في بعض الحالات. قد يقي علاج أم الدم غير المتمزّقة في الدماغ من تمزّقها في المستقبل. تحدث إلى الطبيب للتأكد من فهم الخيارات الأفضل لاحتياجاتك الخاصة.

وفقا للبروفيسور فلاديسلاف شافالينوف أخصائي طب وجراحة القلب والأوعية الدموية، انم تشوه الوجه وضعف واختلال النطق، تدل على تمدد الأوعية الدموية. ويشير إلى أن تمدد الأوعية الدموية (أم الدم أنورسما)، عبارة عن تلف جدار الأوعية الدموية، الذي يمكن أن يؤدي إلى تمزقها أو تفكك طبقاتها. والأوعية الدموية الدماغية هي أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا المرض. وبالمناسبة، يمكن أن يصاب بهذا المرض حتى الشباب، والمهم في الأمر استدعاء سيارة الاسعاف عند ظهور هذه الأعراض.

ويقول: "هذه علامات عصبية بؤرية. لذلك يمكن أن تكون مختلفة ومتنوعة: ضعف النطق، تشوه الوجه، تدلي اللسان، اختلاف حجم بؤبؤ العينين. ويمكن مثلا أن يخرج الشخص لسانه، لكنه ينحرف إلى اليمين أو اليسار. كما أن تنمل الأطراف قد يحدث في جانب واحد من الجسم".

ويشير إلى أن تمزق الأوعية الدموية الناجم عن تمددها يمكن أن يحدث بشكل عفوي أو بسبب الإصابة. في هذه الحالة، هناك خطر الإصابة باحتشاء دماغي أو جلطة دماغية، ما قد يؤدي إلى الإعاقة. ويمكن أن تكون العواقب وخيمة: شلل جزئي، وشلل عام، واضطراب الكلام، وحتى الموت.

الأكثر قراءة

ماذا يجري في سجن رومية؟ تصفيات إسلاميّة ــ إسلاميّة أم أحداث فرديّة وصدف؟ معراب في دار الفتوى والبياضة في الديمان... شخصيّة لبنانيّة على خط واشنطن وطهران