اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يعتبر الدوبامين ناقلا عصبيا وهرمونا يتم تصنيعه في الدماغ، ويؤدي دورا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك الذاكرة والحركة والتحفيز والمزاج والانتباه. ترتبط مستويات الدوبامين المرتفعة أو المنخفضة بأمراض بما في ذلك مرض باركنسون ومتلازمة تململ الساقين و"اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.   ويؤدي الدوبامين دورا في الشعور بالمتعة، وفي القدرة على التفكير والتخطيط، فهو يساعد على التركيز والعثور على الأشياء المثيرة للاهتمام.

يتم إنتاج الدوبامين في الدماغ من خلال عملية من خطوتين. أولا، يتم تحويل الحمض الأميني التيروزين إلى مادة تسمى دوبا، وثانيا يتم تحويلها إلى الدوبامين. يعد الدوبامين أحد الهرمونات التي تؤدي دورا أساسيا في شعورنا بالسعادة. ويسهم تعزيز مستويات الدوبامين في الجسم في تحسين الحالة المزاجية.

وهناك 4 هرمونات تسمى "هرمونات السعادة"، وهي الدوبامين والسيروتونين والإندورفين والأوكسيتوسين.  هذا ويلعب الدوبامين دورا في التالي: الحركة، الذاكرة، التحفيز، السلوك، الإدراك، الانتباه، النوم والاستيقاظ، المزاج، التعلم. وفي حال إذا كان لديك التوازن الصحيح للدوبامين، فإنك تشعر بالتالي: السعادة، التحفز والقدرة على التركيز. أما ذا كان لديك مستوى منخفض من الدوبامين، فقد تعاني من الإرهاق، التعاسة، نقص الحافزية، فقدان الذاكرة، تقلب المزاج، مشاكل النوم، مشاكل التركيز، وانخفاض الدافع الجنسي.

كما يمكن أن تكون بعض أعراض الفصام -مثل الأوهام والهلوسة- ناجمة عن وجود كمية كبيرة من الدوبامين في مناطق معينة من الدماغ. بالمقابل من المحتمل أن تكون الأعراض الأخرى -مثل نقص الحافزية- ناجمة عن عدم وجود ما يكفي من الدوبامين في جزء آخر من الدماغ.

أما بالنسبة لزيادة الدومبامين، فيجب:

- أولاً: تناول نظام غذائي غني بالمغنيزيوم والأطعمة الغنية بالتيروزين. هذه هي اللبنات الأساسية لإنتاج الدوبامين. والتيروزين هو حمض أميني، يتم امتصاصه في الجسم ثم يذهب إلى الدماغ حيث يتحول إلى الدوبامين. وتشمل الأطعمة المعروفة بزيادة الدوبامين الدجاج واللوز والتفاح والأفوكادو والموز والبنجر والشوكولاتة والخضراوات الورقية الخضراء والشاي الأخضر ودقيق الشوفان والبرتقال والبازلاء والسمسم وبذور اليقطين والطماطم والكركم والبطيخ.

-  ثانياً: انخرط في الأنشطة التي تجعلك سعيدا أو تشعر بالاسترخاء. ويعتقد أن هذا يزيد من مستويات الدوبامين. تشمل بعض الأمثلة التمارين الرياضية أو التأمل أو التدليك أو المشي في الطبيعة أو قراءة كتاب.

إذا كان لديك مستوى مرتفع من الدوبامين، فقد تشعر بما يأتي: اعلان البهجة الشديدة، النشاط الكبير، صعوبة في النوم، عدم القدرة على السيطرة على الانفعالات، والعدوانية. والأمراض التي ترتبط بارتفاع مستويات الدوبامين فهي الهوس، البدانة. والإدمان، وفقا لكليفلاند كلينيك في الولايات المتحدة. وبالنسبة لصيام الدوبامين مصطلح ابتكره الطبيب النفسي في كاليفورنيا كاميرون سيباه، ولكن في الحقيقة لا علاقة له بالصيام أو الدوبامين. ما قصده سيباه من خلال صيام الدوبامين الخاص به هو أسلوب يعتمد على العلاج السلوكي المعرفي، والذي يمكننا من خلاله أن نصبح أقل اعتمادا على المشتتات التي تصاحب العيش في عالم التكنولوجيا الحديثة.

وبدلا من الاستجابة تلقائيا لهذه المشتتات المحفزة، والتي تزودنا بشحنة فورية ولكن قصيرة الأمد من المتعة، يجب علينا أن نسمح لأدمغتنا بأخذ فترات راحة.

الطريقة الصحيحة للنظر إلى ما يسمى صيام الدوبامين هو أنه وسيلة للاسترخاء والتأمل. ولكن علميا لا يمكنك أن تصوم عن إنتاج ناقل عصبي في الجسم، وفي حين أن الدوبامين يرتفع استجابة للمكافآت أو الأنشطة الماتعة، فإنه لا ينخفض فعليا عندما تتجنب الأنشطة المفرطة في التحفيز، لذا فإن ارتفاع الدوبامين السريع لا يخفض مستويات الدوبامين الكلية لديك، وفقا للدكتور بيتر جرينسبون في مقال في موقع جامعة هارفارد.


الأكثر قراءة

إستنفار داخلي ودولي لاستيعاب حادثة الجولان «تل أبيب» تريد توسعة الحرب... لكنها غير قادرة على ذلك! دروز لبنان وسوريا يتصدّون للفتنة «الإسرائيليّة» من بوابة مجدل شمس