اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لطالما كانت تصفيات كأس أمم أوروبا شاهدة على العديد من المفاجآت التي لا تُنسى، والتي تتمثل في فشل المنتخبات الكبرى في التأهل للنهائيات.

التصفيات الحالية قد تشهد مفاجأتين وليست واحدة، في ظل تهديد منتخبي إيطاليا وهولندا بالفشل في التأهل للنهائيات، رغم أن "الآتزوري" كان بطل النسخة الماضية من البطولة "يورو 2020".

وتحتل هولندا المركز الثاني في مجموعتها برصيد 12 نقطة، بالتساوي مع اليونان صاحبة المركز الثالث، مع بقاء مباراتين لـ"الطواحين" وواحدة لبطل أوروبا 2004.

وفي حال فشلت هولندا في الفوز بمباراتيها ضد إيرلندا وجبل طارق، وحققت اليونان نقطة ضد فرنسا، فإن أحفاد الإغريق سيتأهلون ليودع "الطواحين" في حدث سيمثل مفاجأة مدوية.

ايطاليا من جانبها تواجه خطرا أكبر، إذ تحتل المركز الثالث في مجموعتها برصيد 10 نقاط، بفارق 3 نقاط خلف أوكرانيا صاحبة المركز الثاني، ويتوجب عليها الفوز بمباراتيها ضد مقدونيا الشمالية وأوكرانيا، كي تتجنب الوداع مبكرا.

وفي ما يلي أبرز المفاجآت في تاريخ تصفيات كأس أمم أوروبا:

فرنسا 1980

قبل نسخة 1980 في إيطاليا، كانت 4 فرق فقط هي التي تتأهل لكأس أمم أوروبا في المرحلة النهائية، لكن مع زيادة العدد إلى 8 منتخبات، بات من المنطقي تأهل المنتخبات الكبرى مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

كان خروج فرنسا من تصفيات كأس أمم أوروبا "يورو 1980" مفاجأة كبيرة، خاصة أن "الديوك" لاحقا تأهلوا الى نصف نهائي كأس العالم 1982 و1986، وبينهما حققوا لقب اليورو في 1984.

وقتها وقعت فرنسا في المجموعة الخامسة للتصفيات التي كان يتأهل عنها منتخب واحد، وذلك إلى جوار تشيكوسلوفاكيا والسويد ولوكسمبورغ.

وحلت فرنسا وصيفة خلف تشيكوسلوفاكيا، حامل اللقب آنذاك، بفارق نقطة وحيدة، لتفشل في التأهل لليورو.

إيطاليا وهولندا وإنكلترا 1984

نسخة 1984 شهدت غياب 3 منتخبات كبرى عن كأس أمم أوروبا التي أقيمت في فرنسا، وهي إيطاليا وهولندا وإنكلترا.

المنتخب الإنكليزي حل ثانياً في المجموعة الثالثة بفارق نقطة خلف الدنمارك التي تأهلت للبطولة، بينما جاءت إيطاليا رابعة في مفاجأة مدوية بالمجموعة الخامسة، خلف رومانيا والسويد وتشيكوسلوفاكيا.

أما المنتخب الهولندي فحل ثانياً بفارق الأهداف المسجلة خلف إسبانيا في المجموعة السابعة، بعد التساوي في عدد النقاط لكل منتخب (13).

فرنسا 1988

كانت فرنسا حامل اللقب هي أبرز وأهم الغائبين عن نسخة يورو 1988 التي أقيمت على الأراضي الألمانية وفازت بها هولندا.

وقتها احتل الديوك المركز الثالث في المجموعة الثالثة للتصفيات خلف الاتحاد السوفياتي وألمانيا الشرقية، لتُجرد من اللقب قبل أن تبدأ البطولة.

إسبانيا وإيطاليا 1992

نسخة 1992 كان أبرز الغائبين عنها منتخبا إسبانيا وإيطاليا، حيث حل "الماتادور" ثالثاً في المجموعة الأولى خلف فرنسا وتشيكوسلوفاكيا، بينما خرج "الآتزوري" ضد الاتحاد السوفياتي الذي تصدر المجموعة الثالثة على حسابه بفارق 3 نقاط.

إنكلترا 2008

من أشهر مفاجآت التصفيات بعد زيادة عدد المنتخبات في اليورو إلى 16 منتخبا منذ نسخة 1996، هو فشل المنتخب الإنكليزي في التأهل الى نسخة 2008.

وحلت إنكلترا وقتها في المركز الثالث للمجموعة الخامسة خلف كرواتيا وروسيا اللذين تأهلا فيما بعد لربع ونصف النهائي في الكأس نفسها.

هولندا 2016

كان المنتخب الهولندي في نسخة 2016 هو المفاجأة الكبرى الأخيرة حتى الآن فيما يخص تصفيات كأس أمم أوروبا.

وقتها حل الطواحين في المركز الرابع بالتصفيات خلف التشيك وأيسلندا وتركيا، حيث ضمن الـ3 الأوائل التأهل المباشر للحدث القاري.

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟