اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال حرس الحدود الفنلندي، اليوم الجمعة، إنه سينصب حواجز على المعابر الحدودية مع روسيا التي يعتزم إغلاقها عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي (22:00 بتوقيت غرينتش).

وقررت الحكومة الفنلندية أمس الخميس إغلاق أربعة من معابرها الحدودية التسعة مع روسيا، ردًا على دخول طالبي اللجوء إلى الدولة الاسكندنافية عبر حدودها الشرقية.

وقال ماتي بيتكانيتي رئيس الشؤون الدولية بحرس الحدود للصحافيين إن "هدفنا هو استخدام الحواجز لمنع الدخول"، مضيفًا أن الإجراءات التي اتخذتها فنلندا كانت ردًا على التغييرات في سياسة الحدود الروسية.

ودفع وصول أكثر من 200 طالب لجوء إلى فنلندا هذا الأسبوع القادة الفنلنديين إلى اتهام روسيا بنقل الأشخاص إلى الحدود، وهو ما نفته روسيا.

وكانت وزيرة الداخلية ماري رانتانين قد قالت في مؤتمر صحافي إن "الحكومة اتخذت قرار إغلاق معابر فاليما ونوياما وإيماترا ونيرالا عند الحدود بين فنلندا وروسيا"، فيما اتهم رئيس الوزراء بيتيري أوربو روسيا بالتصرف بشكل "خبيث".

وفي الأسابيع الأخيرة، شهدت فنلندا زيادة في عدد الوافدين من دون أوراق ثبوتية والمتحدرين من الشرق الأوسط وإفريقيا وخصوصًا من العراق والصومال واليمن.

وأضاف رئيس الوزراء الفنلندي أننا "نريد أن تتوقف هذه الظاهرة، نريد أن تعود الحركة على الحدود إلى طبيعتها".

وتابع أنه "إذا امتدّ الوضع إلى معابر أخرى وتفاقم، سنتخذ الإجراءات اللازمة".

وتشترك فنلندا في حدود طولها 1340 كيلومترًا مع روسيا.

وكشفت فنلندا نهاية العام 2022 خطة لبناء سياج على طول 200 كيلومتر من حدودها غير المأهولة إلى حد كبير مع روسيا. ويتوقع أن يُنجز في العام 2026.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

حزب الله يُعبئ 200000 مقاتل