اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


استشهدت مراسلة "الميادين" فرح عمر والمصور الذي يُرافقها ربيع المعماري في غارتين لطيارة "إسرائيلية" مسيّرة استهدفتهما في بلدة طيرحرفا جنوبي لبنان.

ونعت قناة "الميادين" الزميلين اللذين ارتقيا بقصف العدو الاسرائيلي الوحشي جنوبي لبنان، واكد رئيس مجلس إدارة شبكة "الميادين" غسان بن جدو ان "الزميلين فرح عمر وربيع المعماري استشهدا من جراء استهداف إسرائيلي مباشر"، مشددا على ان "الجيش الاسرائيلي استهدف موكب الميادين بشكلٍ مباشر ومقصود قطعاً".

وكانت الشهيدة فرح عمر قد ظهرت في رسالتها الأخيرة ضمن تغطية مباشرة قبل نحو ساعة من استشهادها على شاشة "الميادين"، متحدثةً عن آخر التطورات في الجنوب.

يذكر ان قوات الاحتلال الصهيوني كانت قد استهدفت في 13 تشرين الأول الماضي فريقا صحافيا في بلدة علما الشعب الحدودية جنوبي لبنان، مما أدى إلى مقتل المصور عصام العبدالله، وإصابة 5 صحافيين آخرين منهم مراسلة ومصور "الجزيرة".

كما استهدف جيش العدو الإسرائيلي الأسبوع الماضي فرقا إعلامية في بلدة يارون الحدودية بعدد من القذائف الصاروخية، مما أسفر عن إصابة مصور "الجزيرة" عصام مواسي بجراح طفيفة وتضرر عربة البث.

بري:الصمت دقائق لا يكفي

وفي هذا الاطار، اتصل رئيس مجلس النواب بري برئيس مجلس إدارة قناة "الميادين" الإعلامي غسان بن جدو معزياً بإستشهاد الإعلامية فرح عمر والمصور ربيع معماري، وقال بري : "في ذكرى الإستقلال هذا العام دقائق، لا بل دهوراً من الصمت لا تكفي حداداً على الشهداء، وعلى الإنسانية التي تنحرها آلة القتل والإبادة الاسرائيلية من غزة وكل فلسطين الى جنوب لبنان وآخرهم شهداء الإعلام اللبناني ، بعد الشهيد عصام العبد الله ، اليوم فرح عمر وربيع معماري وحسين عقيل، يعمّدون الإستقلال والإرادة الوطنية بدمهم دفاعاً عن الحقيقة، التي هي الإستقلال الحقيقي والذي لا يستعاد ولا يحمى إلا بالتضحية".

ميقاتي:لا حدود للاجرام

عبّر رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي عن ادانته الشديدة، وقال: هذا الاعتداء يثبت مجددا ان لا حدود للاجرام الاسرائيلي ، وان هدفه اسكات الاعلام الذي يفضح جرائمه واعتداءاته.

حزب الله:هذا العدوان

لن يمر من دون رد

اشارت العلاقات الإعلامية في حزب الله، الى انه "مرة جديدة تتعرض قناة الميادين إلى عدوان صهيوني غاشم، فبعد القرارات التي اتخذتها حكومة العدو بالتضييق التعسفي على القناة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، ارتكبت قوات الاحتلال جريمة غادرة أدت الى استشهاد الزميلين العزيزين المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري".

وشددت على ان" هذه الجريمة وما سبقها من اغتيال للشهيد الصحافي عصام العبد الله وإطلاق النار على الموكب الإعلامي في يارون وما قامت وتقوم به قوات الاحتلال من عمليات قتل لعشرات الصحافيين في غزة وتدمير مقراتهم، يكشف أهمية الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في فضح ممارسات العدو الإرهابية وكشف جرائمه المروّعة ضد المدنيين خصوصاً في قطاع غزة.

ورأت العلاقات الاعلامية ان "مواصلة استهداف العدو للإعلاميين بشكل مباشر وعمليات القتل للصحافيين تظهر مدى انزعاج العدو البالغ من الدور الهام والأساسي والمركزي الذي تضطلع به وسائل الإعلام والتي استطاعت بجهودها وتضحياتها الكبيرة أن تحدث تحولاً في الرأي العام لصالح الشعب الفلسطيني المظلوم ضد العدو الإسرائيلي القاتل والمجرم".

وتابعت :"نطالب الهيئات الدولية الإعلامية والانسانية بإدانة هذه الجريمة وما سبقها من جرائم مماثلة ورفع الصوت عالياً وممارسة أعلى درجات الضغط على حكومة العدو لوقف عدوانها على الإعلاميين والمدنيين.

وختمت: "ان العلاقات الإعلامية في حزب الله إذ تدين بشدة هذه الجريمة، تتقدم من الزملاء في قناة الميادين وعائلة الشهيدين العزيزين بأحر التعازي والمواساة، وتؤكد أن هذا العدوان وما رافقه من استشهاد لمواطنين آخرين لن يمر من دون رد من مجاهدي المقاومة الإسلامية الذين يسطرون في الميدان أروع ملاحم البطولة والفداء".

أرسلان: اصبحوا مع "حرّية الإجرام"

نعى رئيس الحزب "الديموقراطي اللبناني" طلال أرسلان عبر حسابه على منصّة "إكس" الصحافية فرح عمر والمصور ربيع المعماري، فقال: "‏أهلاً بالمواثيق الدولية والقوانين والمنظمات والإتفاقيات والعواصم كافة، وبكل من يحاضر على مدى عقودٍ وعقود بحرية الصحافة والإعلام والرأي… أهلاً بكم في جنوب لبنان وفي غزّة فلسطين، فأصبحتم اليوم مع "حرّية الإجرام" بحق الصحافيين والمراسلين والمصورين والأبرياء. كلّ التضامن مع ‫الميادين، والرحمة لروح ‫فرح عمر وربيع المعماري". ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ابي المني: جرائم بشعة

وتقدم ابي المنى بالتعزية "الخالصة من الإعلام اللبناني، جراء العدوانية الإسرائيلية، التي لا تتوانى عن ارتكاب جرائمها البشعة، امام هذا الصمت العالمي المريب".

الخطيب: لاجراءات تلجم

الوحش الصهيوني

استنكر نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي العلامة الشيخ علي الخطيب "بشدة العدوان المباشر على المدنيين في الشعيتية وكفركلا وعلى فريق قناة الميادين، فهو عمل اجرامي موصوف وعدوان جديد ضد لبنان يستكمل فيه الارهاب الصهيوني جرائمه في سفك الدماء والقتل في غزة ولبنان، نضعه مع كل الجرائم السابقة برسم الرأي العام العالمي والامم المتحدة وقوات اليونيفل ومنظمات حقوق الانسان، المطالبة باتخاذ اجراءات حازمة تلجم الوحش الصهيوني المتمادي في قتل الابرياء".

وراى الخطيب "ان هذا العمل الجبان شاهد جديد على امعان العدو في اجرامه وانتهاك القانون الدولي والأعراف الإنسانية وسعيه لطمس مجازره ومنع فضحها امام الرأي العام".

علماء جبل عامل:عدونا بربري

ودان "تجمع علماء جبل عامل" في بيان "الاستهداف الغاشم والذي لا يدل إلا على العقلية البربرية لهذا الكيان الصهيوني، الذي اعتاد على الانتقام من المدنيين والاعلاميين كلما عجز في الميدان في مواجهة المجاهدين البواسل، وذلك لمعاقبة المدنيين على وقوفهم وصمودهم إلى جانب المقاومة، وإسكات صوت الإعلام الذي ينقل بالصوت والصورة جرائم العدو وخيباته في مقابل الإنجازات البطولية للمقاومة".

نقابة المحررين: الاعتداء

يرقى الى مُستوى الاغتيال

اشارت نقابة محرري الصحافة اللبنانية في بيان، إلى انها "تلقت النبأ المفجع باستشهاد مراسلة قناة الميادين الزميلة فرح عمر، ومصورها ربيع المعماري في اعتداء اسرائيلي غادر ومباشر في غارة جوية على مثلث طير حرفا –الجبين".

وأضاف البيان: "إن نقابة المحررين تعتبر أن الاعتداء الاسرائيلي على الفريق الاعلامي هو اعتداء متعمد وعن سابق تصور وتصميم يرقى إلى مستوى الاغتيال، وتتحمل تل ابيب مسؤوليته المباشرة. وهو اعتداء همجي يماثل طبيعة العدو الصهيوني الذي يتوسل القوة الغاشمة في التعامل مع الاعلام في محاولة يائسة لطمس معالم جرائمه في حق الانسانية".

وتابع: "إن النقابة تضع هذه المجزرة برسم الامم المتحدة، وسائر الهيئات الاممية، والاتحادات الصحافية الدولية والعربية والاسيوية. على أن الاستهداف الغادر لفريق "الميادين" يدخل ضمن خطة إسرائيلية تستهدف اخراس كل صوت، وكسر كل عدسة تفضح جرائمها ومجازرها. وتدعو النقابة الاتحاد العام للصحافيين العرب والاتحاد الدولي للصحافيين واتحاد صحافيي آسيا واوقيانيا إلى رفع الشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية ،ومحكمة العدل الدولية ضد إسرائيل وجرائمها الموثقة بالصوت والصورة وادانتها رسميا، وقد بات أمرها مكشوفا لدى الرأي العام الدولي".

وختم البيان: "إن نقابة محرري الصحافة اللبنانية إذ تعزي عائلة الشهيدين عمر والمعماري ورئيس مجلس إدارة "الميادين" وأفراد اسرتها، تؤكد أن رسالة الاعلام الحر الذي يضيء على الحقائق الساطعة التي تعري العدو الاسرائيلي وارتكاباته ومجازره لن تنال منها قذائف العدو وحممه، وأن ما يسجله الاعلام ويوثقه هو شهادة ساطعة على استهزائه بحقوق الانسان".

نقابة الصحافة: للتحرك في وجه العدوانية

طالبت نقابة الصحافة "مؤسسات الرأي العام العالمي بالتحرك لوضع حد للعدوانية الإسرائيلية، وقالت في بيان: "ها هي الصحافة والإعلام يدفعان من جديد ضريبة الكلمة الحرة والموقف الصادق والصورة التي لا تضليل فيها، ها هي الزميلة "الميادين"، الشهيدة فرح عمر والشهيد ربيع المعماري، على درب الكلمة الحرة، المواجهة للمدفع وللقذيفة الصهيونية وللهمجية التي تستهدف المستشفيات والأطفال والشيوخ والإعلاميين، في محاولة للتعمية على الصورة الحقيقية لإرهاب الدولة المنظم، الذي يمارسه الكيان الاسرائيلي عن سابق تصور وتصميم".

ودعت "كل وسائل الإعلام العالمية والعربية والإسلامية والمحلية إلى رفع الصوت وفضح الممارسات العدوانية الإسرائيلية"، مطالبة "مؤسسات الرأي العام العالمي بالتحرك الفاعل لوضع حد للعدوانية الإسرائيلية التي لا تحترم القوانين الدولية والأعراف، بل تستمر في عدوانيتها ووحشيتها ومجازرها، وعلى هذه المؤسسات مسؤولية أن تدعو إلى محاكمة كل الكيان الصهيوني على جرائمه".

تقي الدين: الاستهداف الإسرائيلي

للإعلام لطمس الحقيقة واسكات الصوت

كتب رئيس حزب "الوفاق الوطني" بلال تقي الدين على منصة "إكس": ‏كل العزاء ‎لقناة الميادين خصوصاً وإلى الجسم الإعلامي عموماً على المصاب الأليم الذي تعرض له من جراء استهداف الأعلاميين الشهيدين (فرح عمر وربيع معماري) عزل يؤدون رسالتهم المهنية. الاستهداف الإسرائيلي للإعلام جرائم إضافية تضاف لسجلات العدو الصهيوني ولطمس الحقيقة واسكات الصوت"..

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟