اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إنزال غواصة أرخانغيلسك النووية بميناء سيفيرودفينسك في مصنع شركة "سيفماش" (من المؤسسة الروسية المتحدة لبناء السفن).

وذكرت في بيان: "اليوم، في 29 تشرين الثاني، أقيم حفل الإنزال في سيفيرودفينسك تحت قيادة القائد العام للبحرية الروسية الأدميرال نيكولاي إيفمينوف"، حسب وكالة "تاس".

من جهته قال إيفمينوف إنه "من الرمزي للغاية أن هذه السفينة تمت تسميتها باسم مدينة المجد العسكري أرخانغيلسك، التي ساهم سكانها بشكل كبير في تطوير البحرية وتطوير المناطق الشمالية من روسيا".

كما أضاف أن "قيادة البحرية الروسية ستواصل إيلاء أولوية عليا لتطوير عنصر الغواصات النووية في قوات الغواصات، التي تشكل أساساً لضمان أمن الدولة في المناطق البحرية والمحيطية"، مؤكداً أن "بناء غواصات نووية استراتيجية ومتعددة الأغراض يمثل أولوية في عملنا المشترك مع مجال الصناعة".

وبدأ تطوير "أرخانغيلسك" في 19 اذار 2015 أي يوم الغواصة. وتم بناؤها وفقاً للمشروع 885 "ياسين-إم" التابع لمكتب الهندسة البحرية في سان بطرسبورغ "مالاخيت"، مثل سابقتيها - غواصات الجيل الرابع "نوفوسيبيرسك" و"كراسنويارسك".

كما تم تجميع الهيكل في وحدة واحدة ومليئة بالمعدات الأكثر تعقيداً (أكثر من 400 مورد من جميع أنحاء روسيا)، خلال تلك السنوات الثماني (تقريباً)، في ورش وعلى الممر الرئيسي لـ"سيفماش".

غير أن البيانات عن الغواصة الجديدة محدودة في المصادر المفتوحة: يوجد فيها مفاعل واحد يبرد بالماء ولها بنية خاصة لبدن متين وخفيف الوزن.

وفي مقدمة الغواصة يوجد أحدث نظام سونار. وتم إزالة أنابيب الطوربيد من مكانها التقليدي ووضعها على الجانبين الأيسر والأيمن.

أما السلاح الرئيسي فهو صواريخ كروز عالية الدقة في 8 صوامع رأسية بالجزء الأوسط من الغواصة، حسب وسائل إعلام روسية.

الأكثر قراءة

مُحامو سلامة طلبوا مهلة لتقديم الدفوعات الشكليّة... والقاضي حلاوي أوقفهم ... والجلسة الثانية الخميس المقبل محادثات لودريان مع العلولا ستطرح حلاً يبدأ بجلسىة انتخاب دون نصاب تليها جلسة حوار ثم جلسات الانتخاب الأنظار تتجه الى الحدود الجنوبيّة مع شمال فلسطين المحتلة بعد تهديدات العدو الإسرائيلي بالتح