اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أزاحت بحرية الجيش الإيراني، الستار عن طائرة وغواصة مسيّرتين صغيرتَي الحجم.

الكشف عن الأسلحة الجديدة تزامن مع افتتاح معرض الإنجازات العلمية والتكنولوجية بمناسبة اليوم الوطني للقوات البحرية الإيرانية.

وعرضت البحرية الإيرانية خلال المعرض مُسيّرة صغيرة الحجم، تحمل اسم "تَشمْروش4" ذات الإقلاع والهبوط العمودي والقادرة على الانطلاق من الزوارق والسفن.

كما أزاحت البحرية الإيرانية الستار عن غواصة مُسيّرة من طراز "ROV" (صغيرة الحجم) بلا غوّاص، وهي قادرة على الإبحار في عمق 200 متر عن سطح البحر، ولمدّة تصل إلى نحو 24 ساعة، بهدف تنفيذ مهامها الاستطلاعية وتدمير العبوات البحرية.

وخلال المعرض جرى عرض جزء من إنجازات القوات البحرية العلمية والتقنية في مختلف مجالات الأسلحة البحرية وأنظمة الصواريخ المضادة للسفن وأنظمة المعلومات المتقدمة وأنظمة الاتصالات والحرب الإلكترونية.

ومن أبرز ميّزات المعرض أنّه مبنيٌ على الاستفادة القصوى من القدرات والخبرات العلمية للنخب الأكاديمية والمراكز العلمية والبحثية للشركات المحلية القائمة على المعرفة.

بدوره، أكّد القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي خلال حفل افتتاح المعرض أنّ قوّة البحرية حققت تقدماً كبيراً في مجال المعدّات غير المأهولة.

وتابع: "كان حلماً بالنسبة لنا أن ننتج العديد من المعدّات والتحسينات التي أرادها القائد الأعلى يوماً ما، لكننا حققنا اليوم إنجازاتٍ كبيرة بفضل العمل بتوجيهات السيد القائد (الخامنئي)".

وقال موسوي "حققنا عملاً قيماً جدا في مجال المعدّات غير المأهولة في البحرية (من دون طيّار، من دون غوّاص)، والتي يمكن عرض جزء صغير منها فقط".

كما أشار إلى أنّ المعدات التي كانت البحرية الإيرانية توفّرها بتكلفةٍ مرتفعة، في السابق، يتمّ إنتاجها في إيران بجهود العلماء والموظفين الشباب في الصناعة الدفاعية والبحرية الأمر الذي جعلنا نستغني عن الأجانب.

وفي 20 تشرين الثاني الماضي، كشفت القوة الجو فضائية التابعة لحرس الثورة في إيران، عن صاروخ "فتّاح 2" الفرط صوتي لأوّل مرة.

وتمّت إزاحة الستار عن هذا الصاروخ الفرط صوتي الإيراني الجديد، خلال زيارة تفقدية لقائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي، إلى معرض أحدث إنجازات القوات الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني.

وصاروخ "فتّاح 2" صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت (فرط صوتي) مع قدرة الانزلاق، وهو مصنّف ضمن فئة الأسلحة "HGV" التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، فهو نوع جديد من الصواريخ الباليستية الإيرانية برأس حربي منزلق يسمّى "HGV".

هذا الكشف قالت عنه وسائل إعلام إسرائيلية إنّه "رسالة تهديد" لـ "إسرائيل" والولايات المتحدة الأميركية.

وفي تموز الماضي، كشفت وزارة الدفاع الإيرانية، النقاب عن صواريخ "أبو مهدي" البعيدة المدى، وتعدّ أولى الصواريخ البحرية بعيدة المدى التي تصنعها إيران وتدخلها في الخدمة.

الأكثر قراءة

جبهة الشمال تحدد مصير نتانياهو... انتشار روسي في تلال القنيطرة العسكريون المتقاعدون: مصالح واعمال الوزراء اهداف مشروعة