اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت جماعة «أنصار الله» اليمنية مساء أمس، عن «تنفيذ القواتُ البحريةُ عملية استهداف لسفينتينِ «إسرائيليتينِ» في باب المندب، هما سفينة «يونِتي إكسبلورر» وسفينة «نمبر ناين».

ولفت المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية التابعة لـ»أنصار الله» العميد يحيى سريع في بيان، الى اننا «نخوض اليوم معركة مصيرية مع العدو الاسرائيلي والأميركي ومستمرون فيها حتى يتوقف العدوان على غزة»، واكد ان الأميركي «هو من أدار المعركة على اليمن، وهو من يدير المعركة اليوم في غزة وفلسطين».

وشدد على ان «من اعتدى على الشعب اليمني من تحالف أنظمة الشر وعصابات المرتزقة، هم من يناصرون ويؤيدون الكيان الاسرائيلي في عدوانه الهمجي على غزة، والقوات المسلحة اليمنية جاهزة وحاضرة ومستعدة لكل الخيارات والاحتمالات على أي اعتداء من قبل أنظمة العدوان السعودي الإماراتي».

وتابع «الأميركيون و»الاسرائيليون» إذا اعتدوا على اليمن سيرتكبون حماقة كبرى، وسيكون الرد قوياً ومؤلماً من جانب القوات المسلحة والشعب اليمني العظيم أولي القوة والبأس الشديد، ويكفينا فخراً وشرفاً في اليمن، أننا سطرنا موقفاً مشرفاً سيخلده التاريخ في نصرة غزة وفلسطين، وخوض معركة المواجهة مع العدو الصهيوني وتوجيه ضربات موجعة لكيان الاحتلال».

وفي وقت سابق، أعلنت القوات المسلحة التابعة لـ»أنصار الله»، أنها «أوقفت الملاحة أمام سفن العدو الإسرائيلي نصرة للشعب الفلسطيني»، مؤكدة «استئناف استهداف كيان الاحتلال الإسرائيلي بضربات موجعة وقاصمة، بعد عودته لشن عدوانه الهمجي على قطاع غزة».

البنتاغون

بالمقابل، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن «سفينة حربية أميركية، والعديد من السفن التجارية تعرضت لهجمات في البحر الأحمر».

وقال البنتاغون: «نحن على علم بالتقارير المتعلقة بالهجمات على المدمرة الأميركية (يو إس إس كارني) وسفن تجارية في البحر الأحمر، وسنقدم المعلومات عندما تصبح متاحة».

واكد أنها نجحت في التصدي لمسيرات وصواريخ أطلقت من أراض يسيطر عليها الحوثيون في اليمن».

وشدد «على أن إطلاق الصواريخ والمسيرات على المدمرة كارني لم يسفر عن إصابات أو أضرار»، لافتا «إلى أنه لا يمكنه حتى اللحظة تأكيد تعرض سفينة تجارية لإصابة مباشرة في الهجوم».

...وإصابة سفينة شحن بريطانية

وبحسب «رويترز،» فقد استهدفت طائرة مسيرة سفينة حاويات قبالة ساحل ميناء الحديدة اليمني.

بدورها، نقلت صحيفة «التلغراف» البريطانية عن شركة «أمبري للأمن البحري، « إصابة سفينة شحن بريطانية ترفع علم جزر البهاما بصاروخ قبالة الساحل الغربي لليمن. وأضافت الشركة في بيان، أُصيبت ناقلة البضائع بصاروخ وانسحب الطاقم إلى بدن السفينة.

كما حذرت الوكالة البحرية البريطانية، من «انفجار محتمل» في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر من جهة اليمن، ودعت السفن المتواجدة في المنطقة بـ»توخي الحذر، والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه».

بدوها، قالت إذاعة جيش العدو الإسرائيلي إن السفينة التي تعرضت لضرر بالغ في البحر الأحمر مملوكة لبريطانيا، ولا علاقة لها ب «إسرائيل». وأضافت أن السفينة التي تعرضت لأضرار طفيفة في البحر الأحمر مؤجرة لشركة ملكيتها إسرائيلية جزئيا.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال للإعلام الأجنبي جوناثان كونريكوس، عبر منصة «إكس»: «يشكل الإيرانيون ووكلاؤهم الحوثيون تهديدا للعالم الحر بأكمله».

من جانبها، قالت شركة «الملاحة الإسرائيلية تسيم» إنها غيرت خطوط ملاحة سفنها بعد تعرض سفينتين لقصف بالمسيرات قبالة سواحل اليمن.

الأكثر قراءة

الكمّاشة المالية الدولية تحاصر لبنان... ماذا ينتظر البلاد؟ هل يتمّ الإفراج عن سلامة غداً؟