اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

علّق مصدر نيابي مطلع، على ملف قيادة الجيش، قائلا ان الكرة ما زالت حتى الآن في ملعب حكومة تصريف الأعمال، وهناك أيام معدودة لكي يحسم ميقاتي موقفه تجاه التعامل مع هذا الملف، خصوصا بعد الاتصالات والمشاورات التي أجراها في هذا الخصوص، حتى أثناء وجوده في دبي وبعد عودته الى بيروت.

ويشير المصدر الى ان مشاورات ميقاتي تشمل مسؤولين وأطرافا سياسية لبنانية، بالإضافة الى جهات خارجية، لا سيما بعد دعوة الموفد الفرنسي جان ايف  لودريان الصريحة بالتمديد للعماد جوزاف عون.

وتقول المعلومات ان هذا الموضوع تطرق إليه رئيس حكومة تصريف الاعمال مع السفيرة الأميركية دوروثي شيا أمس.

ويكشف المصدر عن اتصالات مكثفة تجري على غير صعيد، لكي يأتي الحل عن طريق الحكومة، وهذا ما فضله ويفضله رئيس المجلس النيابي نبيه بري منذ اللحظة الاولى لطرح هذا الملف.

ولا يستبعد المصدر ان يصار الى حسم هذا الأمر في الأيام القليلة المقبلة داخل الحكومة، لكنه يستدرك قائلا " ان عملية الاخذ والرد حول صيغة الحل مستمرة، وعلينا ان ننتظر نتائجها".

ويكشف المصدر عن الصيغة الاخيرة التي يجري التداول في شأنها، مشيرا الى انها تقضي بتعيين رئيس أركان جديد للجيش، وتأخير تسريح العماد جوزف عون بين ٣ اشهر وستة اشهر.

وفي مثل هذه الحال يتوقع ان يحصل تقديم طعن في مثل هذا القرار المتعلق بقائد الجيش امام مجلس شورى الدولة. وفي حال جدد المجلس رأيه بقبول الطعن، كما كان يتجه في سابقة اخرى في عهد قائد الجيش السابق العماد قهوجي، يتسلم رئيس الاركان الجديد مهام قائد الجيش من دون حصول فراغ في القيادة او حصول احراجات ذات طابع سياسي وطائفي.


محمد بلوط - "الديار"


لقراءة المقال كاملا إضغط على الرابط الآتي:

https://addiyar.com/article/2136077