اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

الفوسفور هو نوع من المعادن الأساسية في الجسم مثل المغنيزيوم، الحديد، الكالسيوم وغيرها من المعادن. يلعب دوراً أساسياً في إنتاج الحمض النووي كتل البناء الجينية للجسم، ترشيح الفضلات من الجسم وإصلاح الأنسجة والخلايا، ويوجد معظمه في العظام والأسنان. وهو ثاني أكثر المعادن وفرة في جسمك فالأول هو الكالسيوم.

يجب أن تكون نسبة الفوسفور في الجسم ضمن معدلاتها لأن في حال انخفضت أو ارتفعت سيتأثر الجسم سلباً، من خلال التعب الدائم، تكلّس الشرايين، هشاشة في العظام والأسنان. وفي حال فرط وجود الفوسفور في الجسم فيمكن أن يكون سامًاً، والفائض من هذا المعدن يمكن أن يسبب الإسهال وكذلك تصلب الأعضاء والأنسجة الرخوة.

كما يمكن أن تؤثر المستويات العالية من الفوسفور على قدرة الجسم في الاستخدام الفعال للمعادن الأخرى مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، حيث يؤدي اتحاده مع الكالسيوم إلى تكون الرواسب المعدنية في العضلات.

يحصل الجسمُ على الفوسفات من الطعام ويطرحه في البول وأحيانًا من خلال البراز.تختلف كميةُ الفوسفات المطروحة عبر البراز باختلاف الكميَّة غير المُمتصَّة منه من الطعام.تشتمل الأطعمة الغنيَّة بالفوسفات على الحليب وصفار البيض والشوكولاتة والمشروبات الخفيفة.

أمراض الكلى والنظام الغذائي

اكدت أخصائية التغذية جولين نبهان انه في حال كان الشخص يعاني من حالة عجز الكلى عن أداء وظيفتها على نحو سليم، قد يزداد مستوى الفوسفور في الدم. فمن الضروري لمريض الكلى اتباع نظام غذائي قليل الفوسفور والبوتاسيوم، فيكون معدن الفوسفور بنسب أقل من معدلاتها عند الشخص السليم، لأن في حال ارتفعت نسبة الفوسفور لدى مرضى الكلى، لا يتمكّن الجسم من فلترة المعادن، الأمر الذي ينجم عنه زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وضعف العظام وألم المفاصل، وربما يؤدي إلى الوفاة.

أما فيما يتعلّق بالأطعمة التي يجب تجنّبها، فهي الحليب ومشتقاته، الشوكولا، البذور، المكسرات، البطاطا، البيض، والمشروبات الغازية. وفيما يتعلّق بالبروتينات، فعلى الشخص تناولها بحسب الكميات التي يوصي بها الطبيب وأخصائي التغذية، كونها أيضاً تحتوي على معدن الفوسفور. ويجب على الشخص السليم أن يحصل على 700 ملغرام يومياً من الفوسفور.

هذا وقد تضيف بعض الشركات الغذائية مركبات الفوسفور إلى الأطعمة المُصنعَّة من أجل زيادة سُمكها أو تحسين مذاقها أو منع حدوث تغيُّر للونها أو الحفاظ عليها. لذا يجب أن يحرص مرضى الكلى على قراءة ملصقات الأطعمة بعناية، للتأكد من أن قائمة المكونات لا تحتوي على حروف "فوس".

إلى ذلك، تعد أفضل طريقة للحد من الفوسفور في الأنظمة الغذائية هي التقليل من تناول الأطعمة الغنية به، بما في ذلك: الوجبات السريعة، والأطعمة التي تباع في محطات الوقود، وغيرها من الأطعمة المعلبة، والأطعمة سهلة التحضير. الجبن الأميركي، والجبن المطبوخ القابل للدهن المعبأ في عُلب أو برطمانات، ومنتجات الجبن المعدة على شكل قوالب. اللحوم الطازجة أو المجمدة التي يُضاف إليها بعض النكهات أو السوائل للحفاظ على رطوبتها، أو التي تحتوي مكوناتها على حروف "فوس". مشروبات الكولا الغازية، والعديد من أنواع المياه المنكّهة، والشاي المعبأ في زجاجات أو عُلب، وشراب بالفاكهة، ومشروبات الطاقة أو المشروبات الرياضية، والعديد من الكوكتيلات المسحوقة التي تمزج بالماء لإعداد المشروبات، والبيرة، والنبيذ.

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»