اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لا يزال موضوع التمديد لقائد الجيش العماد جوزاف عون يستأثر بالإهتمام الداخلي، على خلفية الإتصالات واللقاءات المكثفة الحاصلة، في ضوء احتدام التجاذب الداخلي حول اعتماد خطوة التمديد في المجلس النيابي أو في مجلس الوزراء.

وضمن هذا السياق، أكد الوزير السابق رشيد درباس، وهو القانوني المخضرم، في حديث لـ "الديار" أنه "في البداية كان حزب الله يحاول تلافي التمديد داخل مجلس الوزراء كي لا يضطر إلى التصويت والتأثير سلباً على علاقته مع النائب جبران باسيل، لذلك تم استبدال الحكومة بفكرة إصدار قانون عن المجلس النيابي، فلاحظوا أن إصدار القانون لا يناسب الثنائي الشيعي لسببين، الأول أن هذا القانون قدّمته القوات اللبنانية، وفي حال إقراره سيتمّ تسجيله كانتصار لصالح رئيس القوات الدكتور سمير جعجع. أما السبب الثاني، هو أن التمديد لقائد الجيش سيحصل على أكثرية نيابية ملحوظة، فتصبح هذه الأكثرية مضمونة لقائد الجيش عند الحديث عن ملف رئاسة الجمهورية، لذلك حصل التجاذب في هذا الإطار، لترسو الأمور في النهاية أن يفضّل حزب الله الخيار الأول، أي الذهاب إلى مجلس الوزراء، بعدما أعلن النائب باسيل في مؤتمره الصحافي أمس الأول أن علاقته ليست على ما يرام مع حزب الله".

وحول إمكانية حصول التمديد لقائد الجيش، رأى "في حال لم يتم التمديد، يكون أحد الأطراف قد اتخذ قراره بإرسال البلد إلى الهاوية",

فادي عيد - "الديار"

لقراءة المقال كاملاً إضغط على الرابط الآتي:

https://addiyar.com/article/2138522


الأكثر قراءة

الكمّاشة المالية الدولية تحاصر لبنان... ماذا ينتظر البلاد؟ هل يتمّ الإفراج عن سلامة غداً؟