اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب
قال مصدر ملاحي يمني إن قوات أنصار الله (الحوثيين) أجبرت سفينة حاويات كانت متجهة إلى «إسرائيل» على تغيير مسارها، مشيرا إلى أن السفينة المحتجزة في طريقها للموانئ اليمنية، في وقت حذر فيه وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني الولايات المتحدة من أنها ستواجه مشاكل استثنائية إذا أرادت تشكيل قوة دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر عقب استهداف الحوثيين في اليمن سفنا وناقلات نفط ضمن تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة.

من جانبها، قالت شركة الشحن الدنمركية «إيه بي مولر ميرسك» إن سفينة الحاويات التابعة لها «ميرسك جبل طارق» استُهدفت بصاروخ بينما كانت في طريقها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة في المملكة العربية السعودية وإن السفينة وطاقمها بخير.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الصاروخ قد أصاب السفينة أم لا. وقالت ميرسك في بيان «في هذا التوقيت، ما زلنا نعمل على التأكد من الحقائق المتعلقة بالحادث».

وعلى صعيد متصل، قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنه تم رصد إطلاق صواريخ صوب سفينة تجارية في محيط باب المندب. وأضاف «لا معلومات بشأن تلقي سفننا الحربية نداء استغاثة من السفينة المستهدفة في باب المندب».

ويأتي ذلك بينما قال المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ إن الولايات المتحدة تريد تشكيل «أوسع تحالف بحري ممكن» لحماية السفن في البحر الأحمر وإرسال «إشارة مهمة» إلى الحوثيين بأنه لن يتم التسامح مع المزيد من الهجمات. ونقل عن ليندركينغ قوله إن الولايات المتحدة تريد من التحالف متعدد الجنسيات أن يرسل «إشارة مهمة من المجتمع الدولي مفادها أنه لن يتم التسامح مع تهديدات الحوثيين للشحن البحري الدول».

الى ذلك حذر وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني الولايات المتحدة من أنها ستواجه مشاكل استثنائية إذا أرادت تشكيل قوة دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر عقب استهداف الحوثيين في اليمن سفنا وناقلات نفط ضمن تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة. وأضاف أشتياني -في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الطلبة (إيسنا) الإيرانية- أنه لا يمكن لأحد التحرك في منطقة اليد العليا فيها لإيران.

ولم يحدد الوزير الإيراني الخطوات التي يمكن أن تتخذها طهران للرد على تشكيل قوة دولية في البحر الأحمر.

الأكثر قراءة

الكمّاشة المالية الدولية تحاصر لبنان... ماذا ينتظر البلاد؟ هل يتمّ الإفراج عن سلامة غداً؟