اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشفت صحيفة "معاريف" "الإسرائيلية"،  في تقرير بعنوان "الارض مصرية الفكرة "اسرائيلية" والتمويل اميركي" حيث اشارت الصحيفة الى  تفاصيل خطة "إسرائيل" المثيرة للجدل المتعلقة بالسيطرة على محور صلاح الدين والمعروف ايضا ب"فيلاديفيا" ومعبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة. وذكرت الصحيفة ان هذا الموضوع تم طرحه مؤخرا خلال اجتماع مجلس الوزراء "الإسرائيلي" المصغر.

ولفتت الصحيفة العبرية  الى أن الحرب في غزة تتقدم بشكل مستمر، وقضية رفح التي تعتبر من أصعب القضايا السياسية التي يمكن حلها، تزداد أهمية بالنسبة لتقدم القوات "الاسرائيلية" فضلا عن محور فيلادلفيا التي تريد "اسرائيل" ان تطرح امام اميركا اقامة حاجز لضبط التهريب من الجانب المصري على حدود قطاع غزة. انما بعد قيام "اسرائيل" امس باغتيال القيادي في حماس صالح العروري في الضاحية جنوب بيروت بمسيرة اسرائيلية, الغى  وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن زيارته ل"اسرائيل" التي كانت مقررة يوم الجمعة.

وبحسب الخطة التي سلطت الضوء عليها صحيفة معاريف، اوضحت في الوقت ذاته ان هذا الطرح "الاسرائيلي" حول اقامة حاجز على معبر رفح لا تزال فكرة غير ان الدولة العبرية تعول على حصول تمويل اميركي لتنفيذ خطتها. وفي التفاصيل, اشارت "معاريف" الى "اسرائيل" تعتبر ان اميركا هي التي ستمول بناء الحاجز الجديد، الذي سيركز على الأنفاق والرقابة على ما يمر عبر معبر رفح ، الا أن  المشكلة  تكمن في مستوى الإشراف على معبر رفح المصري فضلا ان الصحيفة اعتبرت ان هذا الطرح سيلقى معارضة مصرية قوية وبالتالي قضية رفح تشوبها الكثير من العراقيل ولازالة العقبات امام مخطط "اسرائيل" فذلك يحتاج الى حل سياسي.

والحال ان مسؤولين "اسرائيليين" يرون انه في حال وافقت الولايات المتحدة الاميركية على تمويل المشروع فهذا الامر سيسهل المفاوضات مع المصريين لاقناعهم به.

والجدير بالذكر ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان قد أثار السبت الماضي، ضجة بعد أن أعلن أن "محور فيلادلفيا يجب أن يكون في أيدينا وأن يكون مغلقا. وأي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نريده ويجب أن نضمنه".

وردا على  ما قاله نتنياهو ، اعتبر النائب المصري مصطفى بكري انه اعتداء سافر على اتفاق السلام بين البلدين اذ ان مصر لن تقبل يان يكون محور فيلادلفيا تحت السيطرة "الاسرائيلية". وتابع بالقول:" لا تقتربوا,فالحدود المصرية خط أحمر، ويبدو أنكم لا تعرفون قدرة جيشنا وقوته".


الأكثر قراءة

الملف الرئاسي يأخذ منحى جديدا: لودريان سيلتقي بري والعلولا مع المعارضة فشل مفاوضات الصفقة في غزة كليا ... ولا تسوية بين حماس و«اسرائيل»