اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في ثاني فوز مهم له ضمن الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولايات المحدة، تصدر الرئيس السابق الأميركي دونالد ترامب نتائج تلك الانتخابات في ولاية نيوهامبشر أمام السفيرة السابقة في الأمم المتحدة نيكي هايلي.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فقد فاز ترامب بـ31613 صوتًا (52.9%)، فيما حصدت منافسته هايلي 28210 صوتا (45.8%).

ويشكل هذا الفوز، الثاني لترامب بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا الأسبوع الماضي، على الرغم من مواجهته نحو 91 تهمة جنائية، خطوة إضافية نحو انتزاع بطاقة الترشيح الحزبية للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني المقبل.

وأصدرت رئيسة المؤتمر الجمهوري بمجلس النواب إليز ستيفانيك بيانًا بعد "الفوز الساحق" الذي حققه ترامب في الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير.

وجاء فيه: "تهانينا للرئيس دونالد ترامب على فوزه الهائل في الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير وصنع التاريخ كأول مرشح منافس للحزب الجمهوري يفوز بكل من ولايتي أيوا ونيو هامبشاير! شكرًا لمواطني نيو هامبشاير على دعمكم المذهل للرئيس ترامب".

وأضافت ستيفانيك: "لقد رأيت بنفسي خلال عطلة نهاية الأسبوع الطاقة والزخم وراء حملة الرئيس ترامب لإنقاذ أميركا. فالرئيس ترامب لديه من المؤيدين والمتطوعين الأكثر حماسًا من أي حملة في تاريخ الولايات المتحدة".

وتابعت: "هذا المساء، رفضت نيوهامبشاير أيضًا بأغلبية ساحقة نيكي هايلي ومتبرعيها الديمقراطيين المتطرفين. ومن أجل الجمهورية، فقد حان الوقت لتعليقها حملتها الفاشلة والتوحد خلف الرئيس ترامب لمواجهة الرئيس الأكثر فسادًا في التاريخ جو بايدن".

وأعربت ستيفانيك عن ثقتها بأن "الرئيس ترامب سيهزم جو بايدن. يعرف الناخبون ذلك، وجو بايدن يعرف ذلك، ونيكي هايلي تعرف ذلك. سيتم تذكر أي جهد يائس لتقسيم الجمهوريين في المستقبل وسيُنظر إليه على أنه مساعدة مباشرة لحملة جو بايدن الفاشلة. يجب أن ينتهي ذلك الآن".

من جهتها، أقرت هايلي بهزيمتها أمام ترامب، لكنها أكدت مضيها في السباق حتى النهاية، في خطوة تحد للرئيس السابق.

وقالت أمام حشد من أنصارها في الولاية الواقعة شمال شرقي الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، إن "هذا السباق لم ينته بعد"، محذرة في الوقت نفسه من أن حصول ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري "سيعني فوز الرئيس جو بايدن" بولاية ثانية في الانتخابات المقررة"، حسب ما نقلت فرانس برس.

ويذكر أن هايلي هي المنافس الرئيسي لترامب على تحديد مُرشح الحزب الجمهوري للرئاسة بعد انسحاب رجل الأعمال فيفيك راماسوامي، وحاكمي نيوجيرسي وأركنسا السابقين كريس كريستي وآسا هاتشينسون، وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس.

في المقابل، اعتبرت الحملة الانتخابية لبايدن أن فوز ترامب بانتخابات الجمهوريين التمهيدية في نيوهامبشر يعني أن حصوله على ترشيح حزبه الجمهوري للانتخابات الرئاسية بات شبه مضمون.

وقالت مديرة الحملة جولي تشافيز رودريغيز في بيان إن "نتائج الليلة تؤكد أن دونالد ترامب ضمن عمليًا ترشيح الحزب الجمهوري"، لاسيما أنه لم يسبق لأيّ مرشّح جمهوري في تاريخ الولايات المتّحدة أن فاز بالانتخابات التمهيدية في أول ولايتين ولم يحصل في النهاية على ترشيح حزبه.

ويذكر أن الفائز في السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري هذا العام سيواجه بايدن، المرشح الديمقراطي المفترض، في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في تشرين الثاني المقبل.

ولا يزال الرئيس الجمهوري السابق يتصدر استطلاعات الرأي بين الجمهوريين على الرغم من المتاعب والملاحقات القضائية التي تلاحقه وتثقل كاهله.

فيما واجه بايدن تراجعًا في شعبيته بين صفوف الشباب الديمقراطيين جراء الحرب "الإسرائيلية" في قطاع غزة، ووقوف إدارته بشكل قاطع إلى جانب "إسرائيل"، على الرغم من ارتفاع أعداد الشهداء في صفوف المدنيين الفلسطينيين جراء الغارات "الإسرائيلية" على القطاع المحاصر.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»