اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

مركز "النافعة"  الكائن في محلة الفوار بطرابلس، هو المركز الوحيد الذي يتولى انجاز معاملات الشمال، في بناء متهالك لم يعرف الصيانة ولا التأهيل منذ تأسيسه ...

انتظر المواطنون كثيرا لاعادة استئناف العمل بعد التوقف القسري جراء الاضراب العام. فتحت ابوابه، لكنه لن يستأنف العمل به فعليا قبل اوائل الشهر المقبل شباط... فرسوم الميكانيك بانتظار رفعها عشرة اضعاف، ودفاتر السوق غير متوافرة قبل منتصف الشهر المقبل، والمعاينة الميكانيكية غير ممكنة. وهكذا تبدأ معاناة المواطنين المزمنة مع مراكز النافعة، ومنها مركز طرابلس المسؤول عن معاملات كل مناطق الشمال. 

ما يثير التساؤلات ان هذا المركز، يتولى انجاز المعاملات فيه خمسة موظفين فقط. هل يستطيع خمسة موظفين انجاز معاملات ألوف السيارات ؟ ولماذا لم تبادر وزارة الداخلية الى الاستعانة بعناصر من قوى الامن الداخلي، لسد النقص الحاد في الموظفين لادارة مرافق المركز على غرار المراكز الاخرى؟ ولماذا لم تبادر وزارة الداخلية الى افتتاح مركز المعاينة الميكانيكية في حلبا - الكويخات؟ وما الذي أخر تنفيذ المشروع للحد من ازدحام النافعة في طرابلس، ولتسهيل المعاملات على العكاريين؟

مصادر المركز اوضحت ان نافعة طرابلس تحتاج الى توظيف ما يقارب 25 موظفا، لمهمات محررين وارشيف وعمال ميكانيك وحجاب وعمال نظافة، بغية تأمين سير العمل في المركز ولاستيعاب عدد المعاملات اليومية، ولانجاز المعاملات المتراكمة. واشارت المصادر الى انه لغاية اليوم، يفتقد المركز الى موظف أرشيف، فكيف يمكن انجاز المعاملات في وضع النقص الحاد بالموظفين؟ اضافة الى ضرورة زياد عناصر القوة الامنية لحماية المركز وتسهيل العمل فيه.

وتعتبر المصادر ان زيادة عدد الموظفين يتيح للمركز الاداء الكافي لانجاز المعاملات بمختلف انواعها، لا سيما ضرورة تأمين دفاتر السوق ومعاملات التسجيب وفك الرهن والحجز. ولفتت الى مذكرات عديدة رفعت الى الجهات المعنية في مصلحة تسجيل السيارات والى وزارة الداخلية، تضمنت شرحا مفصلا عن حاجيات مركز النافعة، من موظفين وتجهيزات وصيانة للمبنى، ومقترحات لحل ازمات الازدحام بالطوابير امام المركز، وكل هذه المذكرات اهملت ولم تجد اذنا صاغية.

وابرز المقترحات، كانت ضرورة فصل المعاينة الميكانيكية عن مركز النافعة، ونقل مركز النافعة الى بقعة اوسع في ضواحي طرابلس، وانشاء مراكز معاينة في الاقضية. والاهم من كل ذلك الحد من تسلط قوى الامر الواقع التي تحظى بغطاء سياسي، وتضع يدها على المرفق الحيوي.


الأكثر قراءة

الورقة الفرنسيّة المعدّلة عند بري... وحزب الله يُحدّد ملامح «اليوم التالي» التعديلات تتضمّن إعادة «انتشار» لا انسحاب للمقاومة... ماذا عن ملف الغاز ؟ توصية المعهد القومي «الإسرائيلي»: لا تغامروا بحرب شاملة في الشمال !