اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تنتمي فاكهة الفراولة بحسب علم النبات الى فصيلة الورد، وهذه الحبة الحمراء تسمى أيضا "توت الأرض" او "فاكهة الرشاقة"، وهي غنية بالأملاح المعدنية، اذ تحتوي على حامض الليمون وحامض التفاح وسكر الفواكه، وتختزن كميات مرتفعة من المعادن والفيتامينات مثل: A، B،C.

منافع غذائية وصحية كثيرة

في موازاة ذلك، اوضح اخصائي التغذية وبطل كمال الأجسام طه مريود لـ "الديار" ان الفريز "يمتلك طاقات طبية وفقا للرومان القدماء، بينما يعتقد الفرنسيون ان هذه الفاكهة أفضل منشط للجنس. وطبقا للأبحاث العلمية تقلل هذه الثمرة من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كداء القلب وبعض أنواع السرطان لاشتمالها على معدلات عالية من النترات، الذي يضاعف من تدفق الاكسجين في الدم والجسم".

وأشار الى "ان مجمع الاكل اختار شهر شباط للاحتفال باليوم العالمي للفراولة، حتى يتزامن مع عيد الحب، وبما ان منظر هذه الفاكهة رقيق وجذاب، فإن العالم يتعامل معها كفاكهة رسمية للرومانسية. لهذا نجدها حاضرة في أجواء الحب التي يمر بها العشاق في شهر شباط، ولذلك يأتي اليوم العالمي للفراولة".

هكذا انتشرت في اصقاع الأرض!

وتابع "منذ ازمان بعيدة كانت هذه الفاكهة شائعة في الغابات، لكن نقلها الفرنسيون في القرن 14 ، وبدأ شتلها في الحدائق والأماكن القريبة من المنازل، ومن ثم انتقلت الى إنكلترا على يد رئيس الأساقفة الإنجليزي توماس وولسي، الذي اشتهر بحبه لأكل هذه الفاكهة مع القشدة. وأيضا سميت بـ "توت القش" لأنها كانت تعتمد على بيع البعض منها مجموع بعود من القش".

وأضاف "بحسب موقع "Every Day Health" تؤمن فاكهة الفراولة إضافة الى نظام غذائي صحي متوازن، زمرة واسعة من المنافع بدءا من حماية القلب والاوعية الدموية وتخفيض الالتهابات، الى الوقاية من الامراض السرطانية. وتعد مصدر قوة لغناها بمضادات الاكسدة وفيتامين "C" والكاروتينات واللوتين والكاروتين، بالإضافة الى المعادن والالياف الأخرى. الى جانب ذلك، يمكن دمج الفراولة في نظام غذائي متوازن، عن طريق إدخالها وتقطيعها في السلطات او استخدامها لتحلية بعض الزبادي قليل الدسم او كامل الدسم ، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة بمفردها".

منافع "الفريز" عديدة

وفي الإطار، اعتبرت اختصاصية التغذية كاتيا قانصو "ان الفريز هو نوع من الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل فيتامينات A وC وK والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. ويعتبر مصدرا جيدا للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، مما يساهم في دعم صحة القلب والهضم، وتعزيز سلامة جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب".

وتابعت "يمكن أن يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة وحادة، كما يساعد على الاحتراز من بعض أنواع السرطان، حيث إنَّه يمتلك مجموعة من مضادات الاكسدة التي تقلل الالتهابات.وتغذّي الألياف الغذائية الموجودة في الفريز البكتيريا الجيّدة في الأمعاء، وبذلك تحسن صحة الجهاز الهضمي وتساهم في تقوية المناعة، كما أنَّها تساعد في خسارة الوزن، ويمكن أن تساهم في الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض".

واستكملت "فوق كل ذلك يحتوي الفريز على كميات جيّدة من المنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والفسفور وفيتامين ك وفيتامين هـ، وهي عناصر أساسية يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه بالشكل السليم. ويعتبر مصدراً جيّداً لحمض الفوليك، وهو أحد فيتامينات "ب " الضرورية لقيام الخلايا بوظائفها، ونمو الأنسجة بالشكل الطبيعي، كما يساعد محتواه العالي من مضادات الأكسدة على الوقاية من تشكّل جلطات الدم الخطرة. إشارة الى ان المخ يعمل بمثابة مركز لقيادة الجسم؛ لذا فإن أي إصابة فيه قد تؤدي لمضاعفات صحية جسيمة، وعلى رأسها السكتة الدماغية، وتمثل جلطات الدماغ على وجه الخصوص خطرا صحيا كبيرا، لأنها تسد الأوعية الدموية التي تغذي المخ بالدم والأكسجين، الأمر الذي قد يؤثر في وظائف حيوية مهمة، مثل: القدرة على الكلام والحركة وغيرها. لذا يجب تمييز جلطات الدماغ لمعرفة كيفية التعامل مع كل حالة، كما يساهم احتواء الفريز على البوتاسيوم في تقليل خطر الإصابة بهذه السكتات".

زراعة الفريز

ولفتت قانصو الى "ان الفريز يزرع بدءاً من أوائل الربيع وحتى نهاية الخريف بعد تعقيم التربة. ولان موسم الفريز قليل، وكي نستطيع الاحتفاظ به لجميع المواسم، يمكننا ان نجففه، وبذلك يدوم لفترة طويلة ويتم معالجته بإزالة الماء منه بواسطة عملية التجفيف، مما يجعله يدوم لوقت أطول، ويحتفظ بمذاقه وقيمته الغذائية بشكل أفضل".

لهيب الأسعار يبرّد حرارة عيد الحب!

يحل عيد "الفالنتاين" في ظروف اقتصادية قاسية هذا العام، فيُختبر الغرام الحقيقي وتبقى القلوب النقية الهدايا الأثمن والانقى والابقى. وبالرغم من ذلك، جالت "الديار" على محلات لبيع الورود والاسعار كانت خيالية، فالباقة التي تحتوي على 5 زهرات يبدأ سعرها من 30 دولارا، وقد يصل سعر الباقة بحسب طلب الزبون الى 100 دولار. اما سعر كيلو الفريز فقد بلغ حوالي 400 ألف ليرة لبنانية، والاسعار متفاوتة ما بين متجر وآخر.

الأكثر قراءة

أسبوع مفصلي دموي قبل هدنة رمضان في غزة... بايدن: أحضروا لي صفقة! هوكشتاين في لبنان بمحاولة ديبلوماسيّة أخيرة قبل احتمال الحرب الموسّعة؟