اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

التقى الرئيس الأميركي جو بايدن أرملة وابنة المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي توفي في سجن روسي الأسبوع الماضي حيث كان يقضي عقوبة بالسجن مدتها 19 عاما.

وجاء في بيان أصدره البيت الأبيض أن بايدن التقى يوليا وداشا نافالني في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، "وأعرب لهما عن تعازيه الصادقة لخسارتهما المروعة"، وقال إن نافالني كان "رجلا يتمتع بشجاعة مذهلة".

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة ستكشف النقاب عن عقوبات جديدة على روسيا، ردا على وفاة نافالني وتزامنا مع ذكرى مرور عامين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

كما أعرب بايدن، الذي يزور كاليفورنيا في إطار حملته الانتخابية بالولاية للفوز بترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية المقبلة، عن إعجابه بالشجاعة المنقطعة النظير التي كان المعارض الروسي الراحل يتحلى بها، وبنضال نافالني ضد الفساد ومن أجل الحرية والديموقراطية في روسيا، حسب قوله.

وأكد أن مساعي أليكسي نافالني "ستستمر من خلال من حزنوا عليه في روسيا وفي جميع أنحاء العالم ويناضلون من أجل الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان"، وفق بيان البيت الأبيض.

وكانت سلطات السجون الروسية أعلنت وفاة نافالني، زعيم المعارضة الروسية والخصم السياسي الأبرز للقيادة الروسية، في سجن الدائرة القطبية الشمالية.

وجاء في بيان أصدرته سلطات السجون لمنطقة ياما في القطب الشمالي في بيان أنه "في 16 شباط 2024، شعر السجين "نافالني أ.أ" بوعكة بعد نزهة وغاب عن الوعي بشكل شبه فوري وأكدت فرق الإسعاف وفاة السجين ويجري التثبت من أسبابها".

وأوقف نافالني في روسيا في كانون الثاني 2021 لدى عودته إلى البلاد بعد تلقي العلاج في ألمانيا جراء تعرضه لتسميم يُتهم الكرملين بالوقوف خلفه. وحكم عليه في آذار 2022 بالسجن 9 سنوات بتهم احتيال، وهي تهم ظل المعارض الروسي يؤكد براءته منها.

وفي آب الماضي قضت محكمة روسية بسجنه 19 سنة إضافية بتهمة "التطرف"، وقد دان الاتحاد الأوروبي حينها الحكم، وطالب موسكو بالإفراج "الفوري" عنه.

الأكثر قراءة

«قنبلة» النزوح لا حلول لها... بكركي تعدّ «خارطة طريق» المقاومة» تكسر التوازن» جنوباً وترتقي استخباراتياً