اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تحدث البرتغالي ديكو المدير الرياضي لنادي برشلونة، عن طبيعة علاقته بالإسباني تشافي هيرنانديز المدير الفني الحالي لفريق "بلوغرانا"، وسط تقارير تشير لاندلاع أزمات بالجملة بينهما مؤخرا.

وانتشرت تقارير عديدة في الصحافة المحلية عن عدم وجود تفاهم وود في العلاقة بين تشافي وديكو، بما كان له الدور في قرار المدرب بالرحيل عن النادي الاسباني مع نهاية الموسم الحالي.

ورغم أن تشافي نفى هذه الخلافات في وقت سابق، لكن ديكو كان عليه هو الآخر أن يتحدث عن علاقته بزميل الملاعب السابق.

وقال ديكو في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "قبل قدومي إلى برشلونة لم أكن قد شاهدته منذ فترة طويلة، لدينا أصدقاء مشتركين، وهو لم يتغير مطلقاً، إيجابي ويحب المرح".

وأضاف: "كل شخص تكون له أيام غير موفقة، ولكني لا أعلم من أين جاءت تقارير أن علاقتنا ليست جيدة، على العكس تماما".

ويواصل مسؤول برشلونة بقوله: "لدي احترام كبير لتشافي كلاعب ولمسيرته الرياضية، من الصعب أن تكون لاعباً مثله، ولدي احترام كبير له كذلك كمدرب، لقد تحمل مسؤولية مشروع به مخاطرة، ولديه العديد من الأشياء الإيجابية".

وعن رأيه في قرار المدرب بالرحيل عن كامب نو بنهاية الموسم الحالي رد: "كنت أريد بقاءه، لقد جدد عقده لأن المشروع كان طويل الأمد، والتجديد يعني رغبتنا في استمراره".

وحلل لاعب وسط البرتغال السابق قرار تشافي بالخروج من كامب نو قائلا: "كان لديه أسباب شخصية ودوافع أيضا، ولكن هذا لأنه تشافي، بسبب أفكاره، وبسبب ما يمثله لبرشلونة، ومن ثم كان علينا تقبل قراره".

وأعلن تشافي هيرنانديز في نهاية كانون الأول الماضي، رحيله عن برشلونة في الصيف بعد الخسارة 3-5 أمام فياريال في الدوري الإسباني.

لابورتا يمنح برشلونة 7 تعاقدات تاريخية

الى ذلك، ارتبط نادي برشلونة الإسباني مؤخرا، بالتعاقد مع النروجي إيرلينغ هالاند مهاجم وهداف فريق مانشستر سيتي الإنكليزي، بعد اجتماع مع وكيلة اللاعب، وفقا لتقارير إعلامية.

ورغم المعاناة المالية لبرشلونة في السنوات الأخيرة، لكن اسم النادي لا يزال يرتبط بالتعاقد مع أفضل اللاعبين وآخرهم هالاند هداف الدوري الانكليزي الممتاز في الموسم الماضي، والحالي حتى كتابة هذه السطور.

وكشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية في تقرير لها يوم الأربعاء، نقلاً عن نظيرتها الإسبانية "Jiantes"، أن البرتغالي ديكو المدير الرياضي للبارسا اجتمع مع رافيلا بيمنتا وكيلة أعمال هالاند.

وبحسب التقرير تناقش الطرفان بشأن مستقبل إيرلينغ هالاند، خاصة أن اسم الأخير ارتبط بأوقات سابقة ببرشلونة لاسيما قبل انتقاله إلى مان سيتي من بوروسيا دورتموند الألماني، علما بأنه يرتبط بعقد مع ناديه يمتد حتى صيف 2027.

ولكنفي حال نجح خوان لابورتا رئيس برشلونة في حسم الصفقة، فإن هالاند سينضم إلى قائمة مدججة بالنجوم العالميين الذين نجح رئيس البارسا في الحصول على خدماتهم خلال السنوات الماضية، وهم على الشكل الآتي:

رونالدينيو

تعاقد برشلونة منذ اللحظة الأولى، وخلال فترة خوان لابورتا بين عامي 2003 و2010، مع البرازيلي رونالدينيو قادما من باريس سان جيرمان الفرنسي.

وبلغت قيمة الصفقة آنذاك 28 مليون يورو، ونجح رونالدينيو مع برشلونة في التتويج بجائزة أفضل لاعبي العالم مرتين عامي 2004 و2005، وحقق لقب دوري أبطال أوروبا 2006 والدوري المحلي في 2005 و2006 بالإضافة لتتويجه بالكرة الذهبية في 2005.

ريكاردو كواريزما

يعتبر ريكاردو كواريزما الذي انضم إلى برشلونة في صيف 2003 من سبورتنغ لشبونة البرتغالي مقابل 16 مليون يورو، من أهم المواهب في برازيل أوروبا خلال العقد الأول من الألفية.

ولكن رغم إمكانيات اللاعب البرتغالي الفنية العالية، لكنه لم ينجح في كامب نو حيث سجل هدفاً وحيداً في 28 مباراة بكل البطولات في موسم 2003-2004 قبل أن يرحل إلى بورتو في صيف 2004.

صامويل إيتو

نجح لابورتا خلال صيف 2004، في التعاقد مع الكاميروني صامويل إيتو مهاجم ريال مدريد الأسبق، قادما من ريال مايوركا الإسباني نظير 24 مليون يورو ليتحول لأحد أهم المهاجمين في تاريخ برشلونة.

وسجل صامويل إيتو مع برشلونة على مدار 5 سنوات كاملة، 130 هدفاً في 199 مباراة بكافة البطولات وفاز بدوري أبطال أوروبا مرتين، والدوري المحلي في 3 مناسبات وكأس الملك (1) والسوبر المحلي (2).

تييري هنري

قرر لابورتا في صيف 2007 أن يتعاقد مع الفرنسي تيري هنري أسطورة أرسنال الإنكليزي، بعد سنين من المفاوضات مقابل 24 مليون يورو.

ونجح هنري في صناعة التاريخ مع البارسا بتحقيق حلمه في التتويج بدوري أبطال أوروبا عام 2009، بالإضافة إلى لقبين من الليغا، وكان أحد أفراد الجيل الذهبي مع بيب غوارديولا، المدرب الحالي لمانشستر سيتي.

زلاتان إبراهيموفيتش

وواصل لابورتا صفقاته المدوية في صيف 2009 حين قاد برشلونة للتعاقد مع السويدي زلاتان إبراهيموفيتش مقابل 46 مليون يورو بالإضافة لصامويل إيتو كجزء من الصفقة، قادما من إنتر ميلان الإيطالي.

ولكن إبراهيموفيتش لم يحقق مع برشلونة النجاحات المتوقعة بعد دخوله في خلافات مع بيب غوارديولا، بما ترتب عليه رحيله سريعا في صيف 2010 إلى ميلان الإيطالي.

سيرخيو أغويرو

ضم برشلونة في فترة ولاية لابورتا الثانية المستمرة من 2021 إلى الآن، الأرجنتيني سيرخيو أغويرو، الهداف التاريخي لمانشستر سيتي، في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع السيتيسنز.

ولكن مشوار أغويرو في "كامب نو" لم يستمر لأكثر من شهرين فقط، بعدما خرج من مباراة ديبورتيفو ألافيس متأثراً بآلام في الصدر، تم تشخيصه لاحقاً على أنه عدم انتظام في ضربات القلب قبل الإعلان في 15 كانون الأول عن اعتزاله كرة القدم بناء على نصائح الأطباء.

روبرت ليفاندوفسكي

انضم البولندي المخضرم روبرت ليفاندوفسكي في صيف 2022 من بايرن ميونيخ الألماني، نظير 45 مليون يورو بعد تمرده على العملاق البافاري ليلتحق بالبارسا.

ونجح ليفاندوفسكي، أفضل لاعبي العالم في 2020 و2021، أن يقود برشلونة خلال موسمه الأول للفوز بلقبي الدوري وكأس السوبر، كما تُوج بجائزة هداف الليغا.

الأكثر قراءة

لا جديد عند حزب الله رئاسياً... باسيل يطلب ضمانات خطية... وفرنجية لن ينسحب ماكرون «المتوجس» من توسيع الحرب يلتقي اليوم ميقاتي والعماد جوزاف عون مسيّرات المقاومة الانقضاضية تغيّر قواعد الاشتباك: المنطقة على «حافة الهاوية»؟