اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قالت قناة "كان الاسرائيلية" إن الأردن توجه "لإسرائيل" عن طريق عدة قنوات من ضمنها الولايات المتحدة ووزير الخارجية يسرائيل كاتس -الذي شغل سابقا منصب وزير الطاقة- لتمديد اتفاق تزويد الأردن بالماء من قبل الاحتلال لعام إضافي.

وأوضحت القناة أن "إسرائيل" لم ترد على الطلب الأردني حتى الآن، وذلك على خلفية التوتر بين الجانبين بسبب الحرب في غزة.

وذكرت القناة أن الاتفاق الحالي ينتهي في أيار القادم، وقبل 3 سنوات وافقت حكومة بينيت– لبيد على مضاعفة إمدادات المياه السنوية من "إسرائيل" إلى الأردن من 50 مليون متر مكعب وفقا لاتفاقية السلام بين الجانبين إلى 100 مليون مكعب.

ووفقا لمراسل القناة للشؤون العربية روعي كايس، فقد طلبت "إسرائيل" عدة طلبات من الأردن قبل الموافقة على طلبها، وتمثلت تلك الطلبات بقيام الأردن بتخفيف حدة تصريحات الوزراء والنواب الأردنيين ضد "إسرائيل"، والعمل على تقليل التحريض في الأردن ضد الاحتلال.

كما أشار المراسل إلى أن "تل أبيب" طلبت كذلك إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين بشكل كامل ومن ضمن ذلك إعادة سفير الاحتلال للأردن والسفير الأردني إلى "تل أبيب".

وفي كانون الثاني الماضي، ذكرت قناة "كان" أن وزارة الطاقة تدرس رفض تمديد اتفاقية المياه "الإسرائيلية" مع الأردن، بسبب إدانة العديد من المسؤولين الأردنيين "لإسرائيل"، وعلى رأسهم وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، فيما يتعلق بالحرب في غزة.

وفي 17 تشرين الثاني الماضي، أعلن الصفدي تعليق اتفاقية "الماء مقابل الكهرباء" بين الطرفين منذ بدء الحرب.

وقال الصفدي -في مقابلة مع قناة الجزيرة آنذاك- "لن نستطيع مواصلة اتفاقية الطاقة مقابل المياه، لأنه لا يمكن لوزير أردني أن يجلس إلى جانب وزير "إسرائيلي" لتوقيع اتفاق، بينما هم يقتلون إخواننا في غزة".


الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء