اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يُشكل سرطان القولون والمستقيم أحد أكثر السرطانات شيوعًا حول العالم، مما يجعل الوعي به أمرًا بالغ الأهمية. لحسن الحظ، يمكن الوقاية من العديد من حالات هذا السرطان، بل وعلاجه بنجاحٍ كبيرٍ في مراحله المبكرة.

يؤدي الكشف المبكر دورًا محوريًا في هزيمة هذا العدوّ الخفي. فتنظير القولون لا يساعد فقط في اكتشاف السرطان في مراحله الأولى، بل يتيح أيضًا إزالة الزوائد اللحمية السابقة للتسرطن قبل أن تتطور إلى سرطان. لذا، ينصح الجميع بإجراء فحص تنظير القولون بانتظام، خاصةً مع تقدمهم في العمر. فكلما تم اكتشاف السرطان مبكرًا، زادت فرص الشفاء التام.

يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للسرطان المنتشر في القولون أو المستقيم نحو 90%، وفقا لبرنامج المراقبة وعلم الأوبئة التابع للمعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة. وينخفض معدل البقاء على قيد الحياة بشكل ملحوظ مع انتشار السرطان خارج تلك الأعضاء، وذلك وفقا للرابطة الأميركية لأبحاث السرطان. وسرطان القولون أو المستقيم هو أكثر شيوعا عند الرجال عنه لدى النساء.

يبدأ سرطان القولون في الأمعاء الغليظة، وهي الأنبوب الطويل الذي يساعد على نقل الطعام المهضوم إلى المستقيم وخارج الجسم. يتطور هذا السرطان من سلائل معينة "سليلة القولون" (أجزاء لحمية نامية) في البطانة الداخلية للقولون، وتعد أوراما حميدة سابقة للتسرطن، أي أنها ليست سرطانية لكن يمكن أن تتحول إلى سرطان.

يقوم مقدمو الرعاية الصحية بإجراء اختبارات فحص للكشف عن الأورام الحميدة السابقة للتسرطن قبل أن تتحول إلى أورام سرطانية. قد ينتشر سرطان القولون الذي لم يتم اكتشافه أو علاجه إلى مناطق أخرى من الجسم. وبفضل اختبارات الفحص والعلاج المبكر وأنواع العلاج الجديدة، يموت عدد أقل من الأشخاص بسبب سرطان القولون.

هذا ويصيب سرطان القولون عادة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما أو أكبر. ومع ذلك، على مدى السنوات الـ15 الماضية، زاد عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 49 عاما المصابين بسرطان القولون بنسبة 1.5% تقريبا كل عام. على أن الباحثين الطبيين ليسوا متأكدين من سبب حدوث ذلك.

الاعراض

من الممكن أن تصاب بسرطان القولون دون أن تظهر عليك أعراض. إذا كانت لديك أعراض، فقد لا تكون متأكدا مما إذا كانت التغيرات في جسمك علامات على الإصابة بسرطان القولون. وذلك لأن بعض أعراض سرطان القولون تشبه أعراض حالات أقل خطورة. وتشمل الأعراض الشائعة لسرطان القولون:

- الدم على أو في البراز.

- التغيرات المستمرة في عادات الأمعاء (كيفية التبرز)، مثلا إذا كنت تعاني من الإمساك المستمر او الإسهال، أو إذا كنت تشعر كما لو كنت لا تزال بحاجة إلى التبرز بعد الذهاب إلى الحمام.

- ألم البطن.

- انتفاخ المعدة.

- فقدان الوزن غير المبرر، وهو انخفاض ملحوظ في وزن الجسم عندما لا تحاول إنقاص الوزن.

- القيء.

- التعب والشعور بضيق في التنفس، فهذه من أعراض فقر الدم. وفقر الدم قد يكون علامة على سرطان القولون.

الأكثر قراءة

لبنان في «عين العاصفة» ورسائل الردع بلغت «كاريش» السلطة تدرس خطّة خروج من الأزمة عمادها شطب الودائع؟