اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انتهت المنافسة الشرسة بين أبرز صناع الأفلام وأشهرهم في الكوكب، وحظي حفل الأوسكار السادس والتسعين بمشاهدات مليارية، ووصل صوت غزة إلى العالم كله عبر "دبابيس صغيرة" صبغت باللون الأحمر، وحملت رسالة للضمير العالمي من أجل وقف الحرب على غزة، ووضعها نجوم الحفل على صدورهم.

كانت البداية من الممثل الأميركي رامي يوسف الذي كان من أوائل ضيوف الحفل الذين وصلوا إلى السجادة الحمراء، ثم مارك رافالو بطل فيلم "أشياء بائسة" (Poor Things) والمغنية بيلي إيليتش والممثلات أميركا فيريرا وفينياس أوكونيل، وبطلي فيلم "تشريح السقوط" (Anatomy of a Fall) سوان أرلو و ميلر ماتشادو غارنر، بالإضافة إلى فريق الفيلم التونسي "بنات ألفة" وهم كوثر بن هنية و نديم شيخورة وهند صبري.

قدم جيمي كيميل حفل جوائز الأوسكار الـ96 مباشرةً من مسرح دولبي في هوليوود. وقبل بدء الحفل، كان فيلم كريستوفر نولان السينمائي الضخم بعنوان "أوبنهايمر" أكثر الأفلام ترشيحًا للعام، حيث حصل على 13 ترشيحًا في المجموع، تليها كوميديا "بور ثينغز" المجنونة ليورجوس لانثيموس بـ 11 ترشيحًا ودراما الجريمة التاريخية "قتلة زهرة القمر" لمارتن سكورسيزي بـ 10 ترشيحات.

وبعد معركة شرسة، قدمت الجوائز نتيجة نهائية تشير إلى تراجع هوليودي، وحاجة ماسة إلى مراجعة سينمائية شاملة، وخاصة بعد التقارب في المستوى بين فيلمي "أوبنهايمر" و"أشياء بائسة"، مما أدى إلى مطاردة شرسة خاضها "أشياء بائسة" للمخرج اليوناني يورغوس لاموس ضد الفيلم الأميركي قلبا وقالبا "أوبنهايمر" من إخراج كريستوفر نولان عن قصة القنبلة الذرية الأميركية، وجاء عدد جوائز الفيلمين متقاربا، ففي حين فاز "أوبنهايمر" بـ7 تماثيل أوسكار، حظي "أشياء بائسة" بـ5 جوائز.

ورغم حصول فيلم "منطقة الاهتمام" (The Zone of Interest) على جائزتين وكونه يدور حول الهولوكوست، وبالتحديد عن رعب الحياة اليومية لأسرة معتقلة في معسكر أوشفيتز النازي، فإن مخرجه اليهودي جوناثان جليزر أعلن موقفا واضحا ضد الحرب في غزة مشيرا إلى أن الاحتلال اختطف الشعب اليهودي وإنسانيته.

وخرجت الممثلة التي تنتمي إلى السكان الأصليين في الولايات المتحدة "ليلي غلادستون" بطلة فيلم "قتلة زهرة القمر" من سباق جائزة أفضل ممثلة، لصالح إيما ستون، التي فازت بالجائزة، إلا إن ستون أكدت أن غلادستون شريكة لها في الجائزة، وتمنت أن تتشارك وإياها في أعمال فنية قادمة.

وجرى توزيع جوائز الأوسكار في جميع الفئات الـ23 على يد مجموعة من المقدمين الشهيرين، بما في ذلك الفائزين بجوائز التمثيل من العام الماضي (ميشيل يوه، بريندان فريزر، جيمي لي كورتيس، وكي هوي كوان).

وفيما يلي القائمة الكاملة للفائزين في الأوسكار الـ96:

أفضل فيلم

• حقق فيلم أوبنهايمر توقعات النقاد وفاز بجائزة أوسكار أفضل فيلم

أفضل مخرج

• فاز كريستوفر نولان بجائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلم (أوبنهايمر)

أفضل ممثل

• فاز كيليان ميرفي بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن فيلم (أوبنهايمر)

أفضل ممثلة

• فازت إيما ستون بثاني جائزة أوسكار اليوم الاثنين بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم (بور ثينغز) "كائنات مسكينة" من نوع الكوميديا الظلامية الذي يسرد قصة امرأة عادت إلى الحياة من الموت.

وفازت ستون (35 عاما) بالجائزة لأول مرة عن دورها في فيلم (لالا لاند) الغنائي الصادر عام 2016.

أفضل ممثل مساعد

• فاز روبرت داوني جونيور بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن فيلم (أوبنهايمر) الذييؤدي فيه دور رجل بيروقراطي شرير يسعى إلى القضاء على عالم الفيزياء الشهير.

أفضل فيلم روائي أجنبي

• فاز فيلم (ذا زونأوف إنترست The Zone of Interest) "منطقة الاهتمام" البريطاني بجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي أجنبي اليوم الاثنين، ويحكي الفيلم قصة أسرة ضابط ألمانيتعيش إلى جوار معسكر الاعتقال (أوشفيتس) خلال الحرب العالمية الثانية.

أخبار ذات صلة

أفضل فيلم رسوم متحركة

• حصد فيلم The Boy and the Heron جائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة.

أفضل فيلم رسوم متحركة قصير

• حصد فيلم War is Over جائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة قصير، كما فازت الممثلة دافين جوي راندولف بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم The Holdovers.

أفضل سيناريو أصلي:

• فازت جوستين تريت وشريكها في الكتابة آرثر هراري بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي عن فيلم Anatomy of a Fall في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ96.

أفضل سيناريو مقتبس

• حصد فيلم American Fiction للمؤلف كورد جيفرسون جائزة أفضل سيناريو مقتبس.

أفضل ممثلة مساعدة:

• حصدت الممثلة الأمريكية دافين جوي راندولف أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم The Holdovers خلال حفل توزيع جوائز أوسكار 2024 المقام حاليا على مسرح دولبي بحضور مشاهير السينما العالمية.

أخيرا.. كريستوفر نولان يفوز بأول أوسكار له عن "أوبنهايمر"

فاز المخرج البريطاني الأميركي كريستوفر نولان بأول جائزة أوسكار في مسيرته المهنية اليوم الاثنين، منتزعا الفوز بجائزة أفضل مخرج عن فيلم (أوبنهايمر) الذي يدور حول تطوير القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية.

وكان نولان هو المرشح الأبرز للفوز بالأوسكار بعد فوزه بجائزة أفضل مخرج في حفلات توزيع جوائز الغولدن غلوب وبافتا واختيار النقاد ونقابة المخرجين الأميركيين هذا العام.

وقال نولان أثناء تسلمه جائزة الأوسكار: "عمر الأفلام يزيد قليلاً عن 100 عام". "نحن لا نعرف إلى أين ستتجه هذه الرحلة المذهلة من هنا. ولكن معرفة أنكم تعتقدون بأنني جزء مهم منها يعني العالم بالنسبة لي."

اشتهر نولان بإخراج أفلام الخيال العلمي مثل Inception، وInterstellar، وThe Dark Knight Rises، بالإضافة إلى دراما الحرب العالمية الثانية Dunkirk، والتي حصل على ترشيح لأفضل مخرج عنها.

وحصل أوبنهايمر على 13 ترشيحًا لجوائز الأوسكار، وسيطر على جوائز غولدن غلوب لعام 2024، وحصل على الجائزة الكبرى لأفضل دراما. 

الأكثر قراءة

ماذا يجري في سجن رومية؟ تصفيات إسلاميّة ــ إسلاميّة أم أحداث فرديّة وصدف؟ معراب في دار الفتوى والبياضة في الديمان... شخصيّة لبنانيّة على خط واشنطن وطهران