اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يحتفل المسلمون في جميع انحاء العالم بحلول شهر رمضان، وتختلف العادات والتقاليد من بلد الى آخر وحتى من منطقة الى أخرى في ذات الدولة، هذا ما يعكس تنوعًا تراثيًا اسلاميًا لكثير من الدول وقد نرى ممارسات وعادات لم نشاهدها قط من قبل.

هذه العادات المختلفة لا تفسد للود قضية وكلّ يحتفل على طريقته الخاصة ويطبق عاداته وتقاليده كيفما يشاء.

اليكم أغرب هذه العادات في بعض الدول:

1- حرب البيض المسلوق في باكستان:

في مدينة بيشاور، يشتهر السكان بطقس غريب يُدعى «حرب البيض» وهي لعبة يتزايد إقبال الشباب عليها.

مباراة الرمي بالبيض، أو حرب البيض المسلوق، لعبة قديمة ذات شعبية كبيرة، يتزايد الإقبال عليها خاصةً في شهر رمضان، لإبقاء هؤلاء الشبان مستيقظين إلى حين موعد السحور.

اللعبة تحتاج إلى كميات من البيض المسلوق الملون بألوان زاهية، أما قوانينها فتقوم على أن يمسك المتسابق ببيضة مسلوقة، ويضرب بها تلك التي لدى الخصم، بهدف كسرها، وهكذا يتأهل الفائز للمرحلة الثانية، وتعد هذه اللعبة متنفساً لشبان المدينة، كما أنها تجارة مربحة لبائعي البيض.


2- اجازة أول اسبوع من رمضان في اندونيسيا:

اجازة سنوية تقرها الحكومة الاندونيسية مع انطلاق ايام شهر رمضان. اجازة لمدة أسبوع تشمل جميع الموظفين والطلاب والعاملين في البلد أيًّ تكن دياناتهم أو معتقداتهم، وذلك بهدف تعويد المواطنين وباللأخص الطلاب على أيام الصيام خلال أيام الدراسة. لكن هذا فحسب، بل تقر الحكومة زيادة في الرواتب للموظفين خلال شهر رمضان. و العطل الرسمية تمتد لأسبوعين قبل وبعد عيد الفطر، أما الدوام الرسمي في الادارات في العاصمة جاكرتا ينتهي عند الساعة الثانية ظهراً.


3- حلاقة الشعر للرجال في موريتانيا:

يلجأ الذكور في موريتانيا وبالأخص الآباء إلى قص شعرهم بشكل كامل مع بداية شهر رمضان تجسيدا لعادة متوارثة في مجتمعهم منذ القدم. وتبدأ هذه العادة مع بداية أيام شهر رمضان باعتقاد منهم أن الشعر الذي ينبت خلال هذا الشهر جالب للبركة. وكانت الأمهات والجدات يتولين عملية الحلاقة بالأدوات القديمة في القرون السابقة. ويتحول الحلاقون في موريتانيا إلى آلات حلاقة حية في اليوم الأول من شهر رمضان تلبية لعدد الزبائن الكبير.


4- الافطار وحيدًا في نيجيريا غير مقبول:

يستقبل النيجيريون شهر رمضان سنويًا بالطبول والأناشيد التي تبدأ في الليلة الأولى من الشهر الفضيل، ويبقون مستيقظين الى وقت متأخر لايقاظ الناس لتناول السحور.

ولرمضان في نيجيريا مذاق خاص، لأن الأسر النيجيرية المتجاورة تتناول دومًا وجبة الإفطار معًا؛ فتُجمع الصواني والأواني من البيوت وتوضع في أماكن قريبة من المساجد، وبعد أن يؤدي الجميع صلاة المغرب جماعة، ويجلس الرجال يتناولون طعام إفطارهم معًا، وأيضًا تجلس النساء معًا في المكان الذي خصص لهن لتناول إفطارهن.


5- هذا الطعام ليس للأزواج في تايلاند:

في عادة تايلندية موروثة منذ القدم، وفي أول يوم من شهر رمضان، تضحي كل عائلة تايلندية برأس ماشية لديها ويقدم الفقراء رأس طير أو دجاجة. وتقوم الزوجة بطهو الأضحية ولكن ممنوع على الزوج تناولها، بل يتم ارسالها الى أشخاص آخرين ليتناولوها على مائدة الافطار.

وتحرص السيدات التيلانديات على تناول وجبة الافطار مع بعضهن في باحات المنازل، ويفصلن ان يبقين مجتمعات في شهر رمضان.


6- طلاء المنازل في اليمن:

يسعى اليمنيون لإستقبال شهر رمضان بأبهى حلّة. لذلك يقوم الرجال اليمنيون سنويا وقبل حلول الشهر الفصيل بأياق قليلة بطلاء واجهات المنازل لتبدو بصورة أفضل. معتقدين انه لا بد من استقبال هذا الشهر بأفضل طريقة وبأفضل صورة ممكنة.

كما ينظم اليمنيون يوميًا افطارات مجانية في الشوارع والطرقات ويتم تزيين المنازل والشرفات ويتم استقبال الشهر باطلاق الأعيرة النارية في الهواء. 

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

لماذا يتقصّد حزب الله الآن إظهار"العين الحمراء" لـ"إسرائيل"؟ تخبّط "الكابينت" يقلق ضباط الاحتلال من خطوات متهوّرة!