اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


جرح 3 مستوطنين إسرائيليين في عملية طعن نفذها فلسطيني أمام مستوطنة بيت كاما، على بعد حوالي 55 كيلومترا جنوب غربي القدس المحتلة. فيما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بحملة مداهمات واقتحامات في الضفة الغربية.

وفي التفاصيل، أعلنت القناة 13 الإسرائيلية بوقوع 3 إصابات إحداها خطيرة في عملية طعن عند مدخل مستوطنة بيت كاما، في حين قالت الشرطة الإسرائيلية إنها قتلت منفذ العملية بعد أن أطلقت عليه النار داخل مقهى.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن منفذ عملية الطعن في بيت كاما من مدينة رهط العربية بالنقب، وتعود أصوله إلى قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن جهاز الإسعاف الإسرائيلي قوله إن رجلا في الخمسينيات من عمره أصيب "بجروح خطيرة" بعد تعرضه للطعن.

وقال كبير المسعفين في خدمة "نجمة داود الحمراء" كالمان غينزبرغ، في بيان: "وصلنا إلى مكان الحادث بأعداد كبيرة، ولاحظنا حركة كبيرة، وبجوار أحد المتاجر كان رجل في الخمسينيات من عمره ممددا فاقد الوعي ومصابا بطعنات"، مضيفا "وضعناه على الفور في وحدة العناية المركزة المتنقلة ونقلناه إلى المستشفى في حالة حرجة مع إجراء عملية الإنعاش".

ويأتي الهجوم غداة إعلان الشرطة أن اثنين من أفراد الأمن الإسرائيليين أصيبا في عملية طعن نفذها فتى فلسطيني يبلغ من العمر 15 عاما وصل على دراجة هوائية إلى حاجز الأنفاق جنوب القدس.

حملة مداهمات واقتحامات

من جهة ثانية، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، وسيرت دورياتها في المدينة، كما دهمت منازل في حي كفر سابا وفتشتها وعبثت بمحتوياتها بحثا عمن وصفتهم بالمطلوبين.

وفي نابلس، انسحبت قوات الاحتلال من المدينة، بعد اقتحام عدة أحياء منها البلدة القديمة ومخيم العين ومخيم عسكر والمنطقة الشرقية من دون اعتقال أي فرد أو مداهمة لمنازل.

وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أطراف مخيم قلنديا شمالي شرق القدس. ووثقت مقاطع الفيديو استنفارا كبيرا لقوات في محيط بوابة المخيم ولحظة توغلهم داخله.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، ودهمت منازل فيها واعتقلت عددا من الشبان الفلسطينيين من بينهم أمين سر حركة فتح في البلدة. واقتحمت مخيم شعفاط في القدس المحتلة.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا شرقي الضفة الغربية. وقال المركز الفلسطيني للإعلام إن جيش الاحتلال دفع بتعزيزات عسكرية وجرافة إلى المخيم.

استيطان وعقوبات

يأتي ذلك بينما، نقل موقع "أكسيوس الأميركي" عن مسؤوليْن أميركييْن قولهم إنه من المتوقع أن تفرض إدارة بايدن عقوبات جديدة على موقعين استيطانيين غير قانونيين في الضفة الغربية المحتلة، وذلك للمرة الأولى.

ووصف المسؤولان "الموقعين" بأنهما استخدما قاعدة لهجمات المستوطنين المتطرفين على المدنيين الفلسطينيين.

وأوضحت مصادر الموقع أن العقوبات ستشمل 3 مستوطنين إسرائيليين.

وقال موقع "أكسيوس" نقلا عن مسؤول أميركي، إن العقوبات المتوقع فرضها، تبعث رسالة مفادها أن الولايات المتحدة لا تستهدف الأفراد فحسب، بل تستهدف أيضا الكيانات المتورطة في تقديم الدعمين اللوجيستي والمالي للهجمات ضد الفلسطينيين.

وفرضت إدارة بايدن في الشهر الماضي عقوبات على 4 إسرائيليين اتهمتهم بالتورط في عنف المستوطنين بالضفة الغربية، مما يشير إلى استياء الولايات المتحدة المتزايد من سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

الأكثر قراءة

ماذا في رأس يحيى السنوار ؟