اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أجرى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، محادثة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين هنّأه فيها بإعادة انتخابه رئيساً للبلاد وكسبه ثقة الشعب الروسي، معرباً عن أمله في أن تشهد الحكومة المقبلة مزيداً من التوسع في العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

ووفقاً لبيان مكتب الرئاسة الإيرانية، اعتبر الرئيس الإيراني وجود البلدين في منظمات إقليمية مهمة مثل "شنغهاي" و"بريكس"، فضلاً عن الجهود المبذولة لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، بما في ذلك بناء خط سكة حديد رشت-آستارا، كأساس لأرضية مناسبة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتطرق رئيسي في جزء آخر من هذا الاتصال الهاتفي لما يحصل في غزّة، مؤكّداً أنّ مواصلة جرائم الكيان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني المظلوم والصامد، يستلزم تحركاً دولياً فعّالاً لمنع استمرار العدوان وكسر الحصار عن غزة وإيصال المساعدات الإنسانية.

كما ناقش رئيسا البلدين المصالح الإقليمية المشتركة، بما في ذلك في منطقة القوقاز، حيث وصف رئيسي التطورات والتحركات في منطقة جنوبي القوقاز بأنّها "حساسة"، وأكد عزم إيران واستعدادها للحفاظ على استقرار المنطقة كمصلحة استراتيجية للبلاد.

بدوره، قال بوتين إنّ روسيا وإيران لديهما مواقف متشابهة حيال الهجمات الإسرائيلية على غزّة، مؤكّداً استعداد بلاده للتعاون بشكلٍ أكثر فعالية مع طهران في هذا المجال.

وأشار إلى تنامي العلاقات بين روسيا وإيران في مختلف المجالات، مشدّداً على الانتهاء الوشيك من مسودة اتفاقية التعاون الشامل بين البلدين.

الأكثر قراءة

ماذا في رأس يحيى السنوار ؟