اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عاملا خطرا رئيسيا لحالات طبية طارئة، مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية. وتحدثت روزي مارتن، أخصائية التغذية، عن الأطعمة التي ينبغي تجنبها إذا كنت معرضا لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول أو تعاني منه بالفعل.

وأوضحت مارتن أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة هي الأسوأ على الإطلاق. وقالت: "أنت أكثر عرضة لخطر ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم إذا تناولت الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة". لذا، حذرت روزي من أطعمة محددة، وتشمل: المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأجبان والزبدة، والأطعمة فائقة المعالجة، مثل الكعك والبسكويت والمعجنات والوجبات السريعة. وكشفت أخصائية التغذية أن الدهون المشبعة قد تسد المستقبلات الموجودة في الكبد، المسؤولة عن إخراج الكوليسترول من الدم وتفكيكه، ما يؤدي إلى تراكمه وحدوث المضاعفات الصحية.

وفي الوقت نفسه، تقول إدارة الصحة الوطنية البريطانية: "إن تناول الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يرفع كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة "الضار" في الدم، ما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية".

ونصحت روزي بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، بما في ذلك الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والأرز البني والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، وبدائل اللحوم الغنية بالبروتين مثل الصويا والفاصوليا. وأوضحت: "يرتبط تناول نظام غذائي غني بالألياف بانخفاض وزن الجسم وانخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة الكوليسترول. وتشكل بعض الألياف، مثل بيتا غلوكان في الشوفان والشعير، هلاما في الأمعاء يرتبط بالكوليسترول ويمنع إعادة امتصاصه في الدم، وبالتالي يخفض مستويات الكوليسترول في الدم".

اسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول

ما هي أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول؟

- النظام الغذائي: تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة يمكن أن يرفع من مستويات الكوليسترول الضار.

- قلة النشاط البدني: قلة النشاط البدني يمكن أن تُقلل من مستويات الكوليسترول النافع.

- العوامل الوراثية: بعض الأشخاص لديهم استعداد وراثي لارتفاع نسبة الكوليسترول.

- العمر: تزداد مستويات الكوليسترول مع تقدم العمر.

- بعض الحالات الطبية: بعض الحالات الطبية، مثل السكري وأمراض الكبد، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول.

كما يعتمد علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول على عدة عوامل، بما في ذلك: مستوى الكوليسترول، وجود عوامل خطر أخرى لأمراض القلب، والصحة العامة.

الوقاية

للوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول:

- اتباع نظام غذائي صحي: تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

- ممارسة الرياضة بانتظام: يُنصح بممارسة 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل الشدة أسبوعياً.

- الحفاظ على وزن صحي: السمنة تزيد من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول.

- الإقلاع عن التدخين: التدخين يُضر بصحة القلب والأوعية الدموية.

- السيطرة على ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم يُعد عاملا خطرا رئيسيا لأمراض القلب.

- السيطرة على السكري: السكري يُعد عاملا خطرا رئيسيا لأمراض القلب. 

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء