اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يتصاعد التوتر بين حركة حماس من جهة وبي المملكة الاردنية حيث الشعب الاردني والذي معظمه من الفلسطينيين متعاطف مع عملية طوفان الاقصى ويبدي حماسة كبيرة في مساندة اهل غزة عبر مظاهرات تعبر عن رفض العدوان الاسرائيلي على القطاع وعلى الظلم الذي يتعرض له الغزاويين. وفي هذا الاطار, دعا رئيس حركة حماس خالد مشعل الذي يسكن قطر الى نزول الملايين الى الشارع في الاردن وبشكل متواصل لاظهار تأييدهم لاهالي غزة وتحريك الرأي العام العربي والدولي.

وقال مشعل إنه "على جموع الأمة الانخراط في معركة طوفان الأقصى"، وأن "تختلط دماء هذه الأمة مع دماء أهل فلسطين حتى تنال الشرف، وتحسم هذا الصراع لصالحنا بإذن الله تعالى".

ولليوم الثالث على التوالي، واصل آلاف المتظاهرين الأردنيين احتجاجاتهم في محيط السفارة "الإسرائيلية" بالعاصمة الأردنية عمّان تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة، ورددوا هتافات مؤيدة لحركة حماس.

في المقابل، منعت قوات الأمن الأردنية المتظاهرين من الوصول إلى السفارة "الإسرائيلية" عبر فرض طوق أمني مكثف عند المداخل والمخارج المؤدية إلى السفارة. واعتبرت السلطات الاردنية ان كلام رئيس حركة حماس خالد مشعل كلام تحريضي هدفه الفوضى اكثر من حصول المظاهرات التي تنصف اهل غزة معنويا وشعبيا.

وفي هذا السياق, افادت تقارير أميركية تتحدث عن دور تنظيم الإخوان في التحريض في الاردن. 

من جهته, اكد وزير الاتصال الحكومي الناطق باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين لـ"سكاي نيوز عربية" أن أي محاولات للتحريض على الدولة الأردنية هي محاولات يائسة تريد أن تشتت البوصلة وتشتت تركيزنا. وقال: "نتمنى على قادة حماس أن يوفروا نصائحهم ودعواتهم لضرورة حفظ السلم ودعوة الصمود لأهلنا في قطاع غزة".

وأضاف مبيضين أن "الأردن بلد له سيادة وله مرجعياته الدستورية وقيادته تسمو على هذه المرجعيات وعندما يكون الملك عبدالله الثاني في مقدمة الموقف العربي لا ننظر إلى بعض المراهقات السياسية، ولا إلى من يريد أن يحصد الشعبية على أنقاض الدمار الذي حل في غزة نتيجة لهذه الحرب الكارثية".

وشدد على أن "الموقف الأردني مشرف وأخلاقي ومحترم ونقدر خروج الناس منادين ومطالبين بوقف هذه الحرب وهذا لم يخرج عن موقف الأردن من أول يوم للحرب حيث وصفها بأنها حرب إبادة" مضيفا "هذا الموقف يأتي لأن القضية الفلسطينية لها خصوصية أردنية وهي جزء من أمننا الوطني"، بحسب الناطق باسم الحكومة الأردنية.


الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء