اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

مع نهاية شهر رمضان واقتراب حلول عيد الفطر، تكثر الزيارات العائلية والمعايدات وسفرات الطعام لاسيما في اليوم الأول لعيد الفطر. ونجد اشهى المأكولات والمشروبات وأبرز وأطيب أطباق الحلويات. وبعد شهر صيام صعب تسرق هذه المأكولات تفكير الجميع ولاسيما الحلويات.

في هذا المقال نتعرف على اهمية هذه الأطباق وابرز الأصناف التي تباع وتقدّم في عيد الفطر ومميزاتها ومكانتها عند المجتمع العربي.

أهمية حلويات العيد

حلويات الأعياد وبالأخص حلويات عيد الفطر لها طابع خاص ومميز في المجتمعات العربية وهي ترمز للفرح واستقبال المناسبات الجميلة وتذكيرًا بأهمية المناسبات الدينية كما عيد الفطر. ومن أهمية هذه الحلويات أنها تجعل الأسر تتجمع وتتفاعل مع بعضها البعض، وتعزز الروابط الاجتماعية بين الأفراد. وهي كما هو مشاع تراث لكل منطقة وتعكس هويتها وهوية ناسها.

ورغم أن تناول الحلويات بشكل مفرط غير صحي، إلا أنها تشكل جزءًا لا يتجزأ من الاحتفالات الدينية والثقافية في العالم العربي، ويمكن الاستمتاع بها بكميات مناسبة وتقديمها بأسلوب يليق بالضيوف والمناسبة.

أشهر أنواع حلويات العيد

يحتل تقديم الحلويات دوراً مهماً في الاحتفال بعيد الفطر، وتتميز الحلويات العيدية بتنوعها واختلاف أشكالها ونكهاتها في مختلف الدول العربية. من أشهر أنواع الحلويات حلوى اللقيمات والبقلاوة بأنواعها المختلفة، إضافة إلى الكنافة والهريسة والمعمول.

ومن الأصناف الشعبية التي تحضر في عيد الفطر السعيد في العديد من الدول العربية أيضًا "كعك العيد".

وبعض هذه الأطباق يفضل عدد من الناس تحضيرها في المنازل بأدوات بسيطة ويفضل جزء آخر شراءها من المتاجر الخاصة.

وكما نعلم ان هذه الحلويات تتألف من مكونات دسمة كالزيت والسمن الحيواني وبعض المكسرات كاللوز والجوز والفستق اضافة الى أنواع من الفاكهة كالتمر والتين والمشمش.

أهم الحلويات الشعبية

تعتبر حلوى المعمول بكل نكهاتها كالفستق الحلبي والتمر والتين والجوز وغيرها من النكهات واحدة من أهم حلويات العيد، وهي تتطلب بعض الأسرار لتحضيرها بصورة رائعة وشهية.

ويمكن تناول المعمول مع الشاي أو القهوة، أو تقديمه للضيوف خلال عيد الفطر. كما تعد حلى البوتي فور من أشهر الحلويات التي تقدم في عيد الفطر، وبالإضافة إلى طريقة تحضيرها السهلة، يمكن تزيينها بطرق مختلفة لتعطيها لمسة جمالية رائعة.

وفي بلاد الشام تحضر الأمهات ومحلات الحلويات حلوى الغريبة الشهية التي تشهد نسبة بيع مرتفعة في فترات الأعياد عمومًا وعيد الفطر خصوصًا.

أبرز مميزات حلويات عيد الفطر

تتميز حلويات عيد الفطر بعدة مميزات، فهي لا تقتصر على الطعم الرائع والمذاق الشهي، بل تشكل عنصرًا مهمًا في تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص. ففي هذا العيد يحرص الناس على تبادل الحلويات مع الأصدقاء والأقارب والجيران، ما يعكس روح التراحم والتعاون التي يسودها هذا العيد المبارك. ك

ما أن حلويات العيد تمنح الفرحة والبهجة للأطفال والكبار على حدٍ سواء، وتضيف أجواءً خاصةً ومميزةً للاحتفالات والمناسبات الخاصة بعيد الفطر.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن تحضير هذه الحلويات يعتبر تقليدًا قديمًا يحافظ عليه الناس وينقلونها عبر الأجيال، حيث يجتمع أفراد العائلة لتحضير وصنع الحلويات في جو من المرح والتفاعل.

اليكم السعرات الحرارية لكل قطعة حلوى من حلويات عيد الفطر:

- معمول الجوز والفستق، فتحتوي حبة وزنها 30 غراما على نحو 150-160 سعرة حرارية.

- وتحتوي حبة معمول التمر التي وزنها 30 غراما على نحو 130 سعرة حرارية.

- الغربية: تحتوي على حوالي 150 سعرة حرارية لكل قطعة.

- البوتي فور أو البسكوت: يحتوي على حوالي 60 سعرة حرارية لكل قطعة.

- وكل 5 حبات من اللقيمات، تحتوي على ما يقارب 250 سعرة حرارية. 

الأكثر قراءة

حزب الله رداً على المقترحات الفرنسيّة الجديدة: لا نقاش قبل وقف النار في غزة عين التينة تحسم مصير مُبادرة «الخماسيّة» و«الإعتدال» هذا الأسبوع غانتس: نقترب من ساعة الحسم على الحدود مع لبنان