اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اعترف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأن الوضع على محور دونيتسك أصبح أكثر صعوبة، في وقت بحث فيه الرئيس الأميركي جو بايدن مع زعماء الحزبين الديموقراطي والجمهوري في الكونغرس، احتمالات الموافقة على مشروع قانون يتضمن مساعدات إضافية لـ “إسرائيل” وأوكرانيا.

فقد قال زيلينسكي في رسالة بـ “الفيديو”، إن”الوضع على الجبهة في مثل هذا الوقت الذي نشهد فيه حربا ساخنة دائما ما كان صعبا، لكن في هذه الأيام أصبح الأمر أكثر صعوبة، خاصة في اتجاه دونيتسك”. وكان القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية ألكسندر سيرسكي أعلن عن تفاقم كبير للوضع على خط الجبهة الشرقية، بسبب تكثيف العمليات الهجومية من قبل القوات المسلحة الروسية، والتي “تحقق نجاحا تكتيكيا”.

كما أعلن زيلينسكي، في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية، أن كييف تعد خطة لهجوم مضاد جديد، تتضمن تدمير جسر القرم.

وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الأوكرانية ، ان كييف تمتلك معظم الوسائل لتحقيق هدفها بتدمير جسر القرم، وأن هذه الخطوة جزء من خطة الرئيس فلاديمير زيلينسكي لإنهاء الوجود البحري الروسي في البحر الأسود.

ومن جانبه، أكد الكرملين مرارا أن الأساليب الإرهابية التي يتبعها نظام كييف بضرب الأهداف المدنية تزيد من قناعة روسيا بالحاجة إلى تنفيذ جميع أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وثيقة لانضباط القوات المسلحة

هذا، وحصلت وكالة «نوفوستي» على وثيقة لأمر موقع من القائد الأعلى للقوات الأوكرانية بشأن تعزيز الانضباط، إذ يترتب عن غيابه أن الأفراد العسكريين الأوكرانيين لا يطيعون الأوامر، ويهددون القادة، ويهربون ويغادرون ساحة المعركة ويرفضون إطلاق النار. هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية فقدت أكثر من 6600 عسكري في جميع الاتجاهات خلال أسبوع، ودمرت القوات الروسية 63 مركبة مدرعة و130 قطعة مدفعية ميدانية.

البيت الابيض

في غضون ذلك جاء في بيان صادر عن البيت الأبيض: «أجرى بايدن محادثة مع زعيم الأغلبية «الديمقراطية» في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وزعيم الأقلية «الجمهورية» ميتش ماكونيل، ورئيس مجلس النواب «الجمهوري» مايك جونسون وزعيم الأقلية «الديموقراطية» حكيم جيفريز حول الضربة الإيرانية التي وجهت إلى الأراضي الإسرائيلية». وأشار البيت الأبيض إلى أنه «خلال المحادثة تناول الرئيس ضرورة موافقة مجلس النواب بسرعة على طلب التمويل الإضافي في مجال الأمن القومي».

وكانت الإدارة الأميركية قد أرسلت طلبا إلى الكونغرس للحصول على اعتمادات إضافية في الميزانية للسنة المالية 2024، التي بدأت في الولايات المتحدة في الأول من تشرين الاول 2023، لتقديم المساعدة ل”إسرائيل” وأوكرانيا و”لمواجهة الصين وروسيا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”. 

الأكثر قراءة

ماذا يجري في سجن رومية؟ تصفيات إسلاميّة ــ إسلاميّة أم أحداث فرديّة وصدف؟ معراب في دار الفتوى والبياضة في الديمان... شخصيّة لبنانيّة على خط واشنطن وطهران