اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يحتفل العالم في 8 ايار من كل عام بـ "يوم اللاحمية العالمي" الذي يهدف الى الترويج  لاتباع نمط حياة صحي وتسليط الضوء على مفاهيم النظام الغذائي والتحذير من الحميات القاسية وغير الآمنة. واكتسب الصيام المتقطع شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة كاستراتيجية لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة. ومع ذلك، إلى جانب فوائده المحتملة، هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب وضعها في الاعتبار. دعونا نستكشف عواقب اتباع نظام الصيام المتقطع.

وفي هذا الصدد، تشير الدكتورة ناتاليا بافليوك خبيرة التغذية الروسية إلى أن الحميات الغذائية غالبا ما يكون لها تأثير ضار في الصحة. لذلك وفقا لخبراء التغذية لا ينبغي أن يفرض النظام الغذائي قيودا صارمة. أي يجب أن يركز الشخص على اختيار الطعام الكامل والمغذي واللذيذ. ووفقا لها، هناك توصيات غذائية عامة، وعلاج غذائي جماعي، وأنظمة غذائية شعبية وأخرى شخصية.

وتقول: "ليس النظام الغذائي في حد ذاته بالنسبة لمعظم الناس عاملا نفسيا مريحا. لأنه لا يعود بأي فائدة على الجسم، لأن الغالبية تختار أنظمة غذائية غير متوازنة تفتقر إلى العناصر الغذائية والسعرات الحرارية اللازمة. ويؤدي هذا في الواقع، إلى تفاقم الوضع. لأن الشيء الرئيسي هنا هو عادات الأكل. فإذا لم يحدث تغيير في عادات الأكل، وإذا لم يتعرف الشخص الى الطعام، فإن وزنه يزداد مرة أخرى". ووفقا لها يكتسب الناس الوزن الزائد بسبب السعرات الحرارية الزائدة. وأن الصيام المتقطع الذي يتبعه الكثيرون له عواقب سلبية.

وتضيف: "يتمثل الصيام المتقطع بتناول الطعام خلال 6-8 ساعات فقط وعدم تناول أي شيء في الساعات المتبقية من اليوم. ولكن في الواقع ليس لهذه الطريقة أي مبرر، وهي عبء على الجسم. وقد اتضح أن الذين يتبعون الصيام المتقطع يعانون من حصى في المرارة ومشكلات في الجهاز الهضمي. أي أن عواقبه خطرة". وتؤكد على ضرورة تناول ثلاث وجبات طعام رئيسية في اليوم تتخللها وجبات خفيفة.

الآثار الجانبية المحتملة

- انخفاض سكر الدم: بالنسبة لبعض الأشخاص، خاصة مرضى السكري، يمكن أن يؤدي الصيام المتقطع إلى انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم، مما يسبب الدوار والهبوط والإغماء.

- سوء التغذية: إذا لم يتم التخطيط لنظام الصيام المتقطع بعناية، فقد يؤدي إلى نقص في العناصر الغذائية المهمة. من الضروري التأكد من حصولك على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاج اليها جسمك خلال فترة تناول الطعام.

- اضطرابات الجهاز الهضمي: قد يعاني بعض الأشخاص من الإمساك أو الإسهال أو آلام المعدة أو الغثيان أثناء التكيف مع نمط الصيام الجديد.

- الشعور بالإرهاق والدوخة:** خاصة في بداية اتباع نظام الصيام المتقطع، قد تشعر بالتعب والدوخة بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم وتغيرات الهرمونات.

- التأثير في بعض الأدوية: قد يتداخل الصيام المتقطع مع بعض الأدوية، لذلك استشر طبيبك قبل البدء بأي نظام صيام.

هذا ويمكن أن يكون للصيام المتقطع فوائد صحية عديدة، لكنه لا يخلو من الآثار الجانبية المحتملة. استشر طبيبك أو اختصاصي تغذية لتحديد ما إذا كان الصيام المتقطع خيارًا مناسبًا لك، وكيفية تنفيذه بطريقة آمنة وفعالة. تذكر أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام هما أيضًا استراتيجيتان مهمتان لتحسين صحتك العامة.

الأكثر قراءة

لبنان في «عين العاصفة» ورسائل الردع بلغت «كاريش» السلطة تدرس خطّة خروج من الأزمة عمادها شطب الودائع؟