اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس الصيني شي جينبينغ، خلال اجتماع في بكين اليوم الخميس، إن التعاون الروسي الصيني ليس موجهاً ضد أي قوة أخرى، وإنه عامل استقرار للعالم.

ونقلت وكالة أنباء «ريا نوفوستي» عن بوتين قوله: "من الأهمية بمكان أن العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجهة ضد أي أحد. وتعاوننا في الشؤون العالمية اليوم هو أحد عوامل الاستقرار الرئيسية على الساحة الدولية".

وأضاف: "نسعى الى تأسيس عالم أكثر عدالة ومساواة يعتمد على الدور المركزي للأمم المتحدة ومجلس الأمن والقانون الدولي. وسعنا التعاون مع الصين في مجالات عدة منها الاقتصاد والنقل والفضاء.

90 % من حجم التبادل التجاري يتم بالعملتين الوطنيتين لروسيا والصين".

وتابع: "تباحثنا في التجارة والاستثمار وحجم التبادل سيرتفع إلى رقم قياسي، والتعاون بين روسيا والصين تعمق في الفترة الأخيرة."

وأكد الرئيس الصيني لبوتين أن العلاقة بين بكين وموسكو "مواتية للسلام"، معرباً عن استعداده لتعميق الروابط بين البلدين، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الصينية.

وأضافت الوزارة أن شي قال إن "العلاقات بين الصين وروسيا لا تصب في مصلحة البلدين فحسب، بل هي مواتية للسلام أيضاً"، مؤكداً استعداده لتعزيز هذه الروابط.

وأردف: "بعض أشكال الحرب الباردة لا تزال موجودة وهناك من يعمل على تهديد أمن دول العالم."

وقال: "الصين وروسيا تدافعان عن السلام والنظام العالمي والدور المركزي للأمم المتحدة، وهما متمسكتان بعدم الانضمام إلى التحالفات والعداوات".

وأشار الى ان "علاقاتنا مع روسيا تجاوزت الصعوبات ودخلنا مرحلة جديدة في تعميق العلاقات".

ووصل بوتين إلى بكين في ساعة مبكرة من صباح اليوم لإجراء محادثات يأمل الكرملين أن تؤدي إلى تعميق الشراكة الاستراتيجية بين أقوى خصمين جيوسياسيين للولايات المتحدة.

وأعلنت الصين وروسيا شراكة "بلا حدود" في شباط 2022، عندما زار بوتين بكين قبل أيام فقط من إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا، ما أدى لاندلاع أعنف حرب برية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وباختياره الصين لتكون أول وجهة خارجية له بعد أدائه اليمين لفترة رئاسية جديدة من ست سنوات ستبقيه في السلطة حتى عام 2030 على الأقل، يرسل بوتين رسالة للعالم يؤكد فيها أولوياته وعمق علاقته الشخصية مع الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وأشاد بوتين، في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، بشي لدوره في بناء "شراكة استراتيجية" مع روسيا قائمة على رعاية المصالح الوطنية والثقة المتبادلة العميقة.

وقال بوتين إن "المستوى العالي غير المسبوق للشراكة الاستراتيجية بين بلدينا هو الذي أوقع اختياري على الصين كأول دولة أزورها بعد تولي منصبي رسمياً رئيس روسيا الاتحادية". وأضاف بوتين: «سنسعى لوضع الأساس لتعاون أوثق في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والفضاء والطاقة النووية السلمية والذكاء الاصطناعي ومصادر الطاقة المتجددة وغيرها من القطاعات المتطورة".

وسيشارك بوتين (71 عاماً) وشي (70 عاماً) في أمسية احتفالية بمناسبة مرور 75 عاماً على اعتراف الاتحاد السوفياتي بجمهورية الصين الشعبية التي أعلنها ماو تسي تونغ عام 1949.




الأكثر قراءة

العثور على 6 جثث لأسرى لدى حماس مقتولين يُحدث زلزالاً في «إسرائيل» الشارع يتحرّك ضدّ حكومة نتانياهو... ونقابة العمّال تعلن الإضراب الشامل