اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يعاني الكثيرون من ارتفاع ضغط الدم، تلك المشكلة الصحية التي قد تُؤدي إلى مضاعفات خطيرة إن لم تُعالج. بينما يلجأ البعض إلى الأدوية كحلٍّ سريع، يجهل البعض الآخر أنّه بإمكانه خفض ضغط الدم ببساطة وفعالية دون الحاجة إلى أدوية، وذلك من خلال اتباع بعض الطرق الطبيعية. فما هي أبرز هذه الطرق؟ يؤثر مرض ارتفاع ضغط الدم على ما يقارب من مليار شخص في جميع أنحاء العالم. وإذا ترك ارتفاع ضغط الدم دون السيطرة عليه، فإنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويحتفل العالم في 17 أيار من كل عام باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، وتقول منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم 2024 إن "ارتفاع ضغط الدم مشكلة من مشكلات الصحة العامة، وهي مشكلة صامتة لكنها فتاكة. وفي اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم هذا العام 2024، نذكر جميع البالغين بقياس ضغط الدم بدقة وضبطه لكي يعيشوا حياة أطول. فالكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم والتدبير العلاجي الدقيق له أهمية بالغة".

ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية المؤدية إلى الوفاة المبكرة والإعاقة، في إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط على وجه الخصوص. ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المعالج إلى مضاعفات طبية خطيرة مثل السكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وقصور القلب، وتلف الكلى، وغيرها من المشكلات الصحية الموهنة.

علاجات طبيعية

فيما يلي 17 طريقة طبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

- المشي وممارسة الرياضة بانتظام: تعتبر التمارين الرياضية من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لخفض ضغط الدم المرتفع. تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على جعل قلبك أقوى وأكثر كفاءة في ضخ الدم، مما يقلل الضغط في الشرايين.

في الواقع، فإن الحصول على 150 دقيقة أسبوعيا من التمارين المعتدلة، مثل المشي، أو 75 دقيقة أسبوعيا من التمارين القوية، مثل الجري، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب. بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن ممارسة المزيد من التمارين الرياضية تقلل من ضغط الدم بشكل أكبر. ويمكن أن يساعد المشي لمدة 30 دقيقة فقط يوميا في خفض ضغط الدم. أما الحصول على المزيد من التمارين الرياضية، فيساعد على تقليله بشكل أكبر.

- تقليل تناول الصوديوم: تناول الملح، وهو مكون من الصوديوم كلورايد، مرتفع في جميع أنحاء العالم. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة استهلاك الأطعمة المصنعة والمجهزة. ربطت العديد من الدراسات تناول كميات كبيرة من الملح مع ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، من بينها السكتة الدماغية. إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم، فمن المفيد تقليل تناول الصوديوم لمعرفة ما إذا كان سيحدث فرقا. استبدل الأطعمة المصنعة بالمكونات الطازجة وحاول تتبيلها بالأعشاب والتوابل بدلا من الملح.

 

- تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: يعد البوتاسيوم معدنا مهما يساعد جسمك على التخلص من الصوديوم، ويخفف الضغط على الأوعية الدموية. أدت الأنظمة الغذائية الحديثة إلى زيادة تناول الصوديوم لدى معظم الناس مع تقليل تناول البوتاسيوم.

للحصول على توازن أفضل بين البوتاسيوم والصوديوم في نظامك الغذائي، ركز على تناول عدد أقل من الأطعمة المصنعة والمزيد من الأطعمة الطازجة الكاملة. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم بشكل خاص: الخضار، وخاصة الخضار الورقية، والطماطم، والبطاطس، والبطاطا الحلوة، الفاكهة، مثل البطيخ والموز والأفوكادو والبرتقال والمشمش، منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي، التونة والسلمون، المكسرات والبذور، والبقول.

- تقليل الكافيين: إذا كنت قد تناولت فنجانا من القهوة قبل قياس ضغط دمك، فستعرف أن الكافيين يسبب زيادة فورية في ضغط الدم. ومع ذلك، لا يوجد الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن شرب الكافيين بانتظام يمكن أن يسبب زيادة دائمة. في الواقع، يميل الأشخاص الذين يشربون القهوة أو الشاي الذي يحتوي على الكافيين إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، مقارنة بأولئك الذين لا يشربونها.

-  تناول الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو: في حين أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة الداكنة ربما لن يساعد قلبك، فإن الكميات الصغيرة قد تفعل ذلك. وذلك لأن الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو غنيان بالفلافونويد، وهي مركبات نباتية تسبب تمدد الأوعية الدموية.

وجدت مراجعة للدراسات التي أجريت عام 2017 أن الكاكاو الغني بالفلافونويد قد يقلل من مستويات ضغط الدم على المدى القصير لدى البالغين الأصحاء.

الأكثر قراءة

من تعدّيات يزبك الى فضائح بركات ودرغام وجعجع... حكايات نفوذ وفساد بلا حدود على شاطئ كفرعبيدا - تحوم!