اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انطلقت امس مراسم تشييع جثامين الرئيس الإيراني ومرافقيه من مدينة تبريز عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية حيث سقطت المروحية التي كانت تقلهم ما أسفر عن مصرع كل ركابها. وتستمر المراسم لأيام وتمر بمدن إيرانية من تبريز إلى قُم وبيرجند وطهران، وصولا إلى مشهد حيث ستوارى الجثامين مثواها الأخير.

في غضون ذلك كشفت وزارة الخارجية الأميركية عن طلب إيران مساعدة الولايات المتحدة إثر حادث تحطم طائرة مروحية أميركية الصنع كانت تقل الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي .

فقد شهدت مدينة قم تشييعا مليونيا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، حيث تم تشييع الجثامين من حرم السيدة المعصومة عليها السلام الى مسجد جمكران المقدس.

وأعلنت لجنة تنظيم مراسم تشييع ضحايا حادثة تحطم المروحية الرئاسية في إيران تفاصيل تشييع ودفن جثامينهم في طهران وباقي المدن وبحضور وفود أجنبية. ووفقا لما أعلنته اللجنة بدأت مراسم التشييع في محافظة آذربايجان الشرقية في مدينة تبريز.كما ستجري مراسم الوداع في المصلى الكبير للعاصمة طهران (مصلى الإمام الخميني).

وستقام صلاة الجنازة صباح الأربعاء في جامعة طهران ثم تشييع الجماهير للجثامين نحو ساحة آزادي غرب العاصمة.

وفي الساعة الرابعة عصرا من يوم الأربعاء تجري مراسم التأبين بحضور وفود أجنبية عالية المستوى في طهران.

ويوم الخميس يشيع أهالي محافظة خراسان الجنوبية جثمان الرئيس في مدينة بيرجند في الساعة الثامنة صباحا، وظهر اليوم ذاته تجري مراسم تشييع ودفن جثمان آية الله رئيسي في مدينة مشهد.

وكان شيع جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية في شمال غرب الجمهورية الإسلامية، حيث لقي حتفه في حادث تحطم طائرة مروحية في منطقة جبلية وعرة.

وتوافدت حشود ضخمة إلى الساحة الرئيسية في المدينة، ولوحت بأعلام وصور للرئيس الذي قضى عن (63 عاما) وللضحايا السبعة الآخرين في الحادث، بحسب صور التقطها «إف بي تي في».

ونقلت النعوش الثمانية مغطاة بالعلم الإيراني على متن شاحنة وسط الحشود. وأعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي الحداد 5 أيام في إيران.

وفي كلمة ألقاها مع انطلاق المراسم، أشاد وزير الداخلية أحمد وحيدي بالضحايا «الشهداء» وقال «أظهر الشعب الإيراني أنه سيحوّل كل مصيبة إلى درج للارتقاء بالأمة إلى أمجاد جديدة». وأضاف «نحن، أعضاء الحكومة الذين كان لنا شرف خدمة هذا الرئيس الحبيب، هذا الرئيس المجتهد، نلتزم أمام شعبنا العزيز وقائدنا بالسير على درب هؤلاء الشهداء».

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه تم انتخاب محمد علي موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة بأغلبية 55 صوتا. ويُعد موحدي كرماني من المقربين للمرشد الإيراني علي خامنئي.

وانطلقت امس أعمال مجلس خبراء القيادة بعد مقتل اثنين من أعضائه في حادث تحطم المروحية، الأول كان الرئيس الراحل، والثاني ممثل المرشد في محافظة أذربيجان الشرقية وخطيب جمعة مدينة تبريز محمد علي آل هاشم. وقد أرسل خامنئي رسالة إلى أعضاء المجلس أكد فيها أن المجلس يُعد من مظاهر السيادة الشعبية الإسلامية في النظام الإيراني، وهو مسؤول عن تعيين المرشد الأعلى وفقا للمعايير الدينية.

في الاثناء كشفت وزارة الخارجية الأميركية عن طلب إيران مساعدة الولايات المتحدة إثر حادث تحطم طائرة مروحية أميركية الصنع كانت تقل الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي .

ونقلت «وكالة أسوشيتد برس» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر قوله «إن إيران تواصلت مع الولايات المتحدة للحصول على المساعدة بعد تحطم المروحية». وأضاف المتحدث أن بلاده قالت «إنها ستفعل ما في وسعها، ولكن تبين أنه ليس هناك ما يمكنها فعله لوجستيا للمساعدة، لكنه لم يوضح أين وكيف تم تقديم طلب إيران للمساعدة خصوصا وأنه لا توجد علاقة دبلوماسية رسمية بين الولايات المتحدة وإيران.

من جهته، قال المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي إن الولايات المتحدة ليس لديها أي فكرة عما قد يكون السبب وراء تحطم المروحية.

لكنه رد على الانتقادات الموجهة إلى بلاده بشأن العقوبات الأميركية التي تقيد دخول أجزاء ومعدات الطيران إلى إيران باعتبارها المسؤولة جزئيا عن الحادث قائلا إنه «لا أساس لها».

وأضاف كيربي «ليس من المستغرب أن يجد النظام الإيراني مرة أخرى طريقة لمحاولة إلقاء اللوم على الولايات المتحدة في مشاكل من صنعه».

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟