اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


كشفت دراسة جديدة أن تناول الكثير الأطعمة الفائقة المعالجة، مثل رقائق البطاطا والبيتزا المجمدة، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل في الذاكرة والسكتة الدماغية. وأوضح فريق البحث من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، أنه قد تكون هناك صلة بين اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الفائقة المعالجة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والملح، واحتمال التدهور المعرفي والحالات الطبية المهددة للحياة.

وشملت الدراسة 30239 شخصا تبلغ أعمارهم 45 عاما أو أكثر، مع متابعتهم لمدة 11 عاما في المتوسط. وقام المشاركون بملء استبيانات حول ما يأكلونه ويشربونه، ما سمح للباحثين بتحديد مقدار الطعام الفائق المعالجة الذي يتناوله كل شخص في المتوسط يوميا.

وفي نهاية الدراسة، تم تشخيص إصابة 768 شخصا بضعف إدراكي، وإصابة 1108 أشخاص بسكتة دماغية. وكشف التحليل أن زيادة بنسبة 10% في كمية الأطعمة الفائقة المعالجة المستهلكة، ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 16%. وارتبط تناول المزيد من الأطعمة غير المصنعة بانخفاض خطر الضعف الإدراكي بنسبة 12%.

كما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الفائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8%، فيما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الأقل معالجة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9%.

وقال معد الدراسة، الدكتور ويليام كيمبرلي: "تظهر النتائج أن درجة معالجة الطعام تؤدي دورا هاما في صحة الدماغ بشكل عام. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد النتائج وفهم أفضل للمكونات الغذائية أو المعالجة التي تساهم بشكل أكبر في هذه التأثيرات الصحية".

هذه بعض النصائح لتناول نظام غذائي يساعد على الوقاية من السكتة الدماغية:

- تناول الكثير من الفواكه والخضراوات. الفواكه والخضراوات غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول ومنع تكوين اللويحات في الشرايين.

- اختر الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة. الحبوب الكاملة غنية بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول.

- تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم: منتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم هي مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين د، وهما مغذيان ضروريان لصحة العظام.

- قلل من تناول الدهون المشبعة والكوليسترول: توجد الدهون المشبعة والكوليسترول في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة المقلية.

- قلل من تناول الصوديوم: الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم.

- تناول كميات كافية من البروتين: البروتين ضروري لصحة العضلات والأنسجة. مصادر جيدة للبروتين تشمل الأسماك والدواجن والبقوليات والمكسرات.

- اشرب الكثير من الماء: الماء ضروري لصحة الجسم بشكل عام.

-  حافظ على وزن صحي: يمكن أن تؤدي السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

- مارس الرياضة بانتظام: النشاط البدني المنتظم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

- تجنب التدخين: التدخين يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

- حد من تناول الكحول: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الأكثر قراءة

المعركة بين محور المقاومة و«اسرائيل» مفتوحة وبلا خطوط حمراء اسبوع مفصلي لنتنياهو في واشنطن مصدر ديبلوماسي: لبنان فوّت فرصته!