اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، تزداد مخاطر التعرض لأمراض ومضاعفات صحية مرتبطة بالحر، خاصةً لكبار السن والأطفال والأشخاص ذوي الأمراض المزمنة.

وفي هذا الصدد، يشير الدكتور أندريه ريابكوف اختصاصي أمراض الباطنية، إلى أن الحر يؤثر سلبا في حالة الإنسان بما في ذلك رفع درجة حرارة الجسم، ما يؤدي إلى اضطرابات في وظائفه. يشير الطبيب في مقابلة مع "روسيا اليوم" إلى أن جسم الإنسان يبدأ في درجات الحرارة المرتفعة، باستهلاك المزيد من السوائل للتعويض عن فقدان الرطوبة من خلال التعرق، ولكن هذا قد لا يكون كافيا دائما. وقد يؤدي إلى جفاف الجسم ومشكلات في إمدادات الدم إلى القلب وأعضاء الجسم الأخرى. وقد يسبب الإصابة بضربة شمس.

ويقول: "ترتفع درجة حرارة الجسم في مثل هذه الحالات إلى مستوى حرج، ما قد يؤدي إلى خلل في عمل القلب، لذلك تتطلب ضربة الشمس عناية طبية فورية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد الحرارة من مستوى التوتر وتضعف التركيز والنوم والأداء". ويؤكد على "ضرورة الإكثار من شرب السوائل"، ويوصى "بتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، خاصة دون تغطية الرأس، واستخدام واقي الشمس، ومن المهم ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة ذات ألوان فاتحة مصنوعة من أقمشة طبيعية".

ويشير الى انه "يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية اتباع توصيات الطبيب بدقة، وتناول الأدوية الموصوفة لهم في الوقت المناسب، وعلى من يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني مراقبة ضغط الدم بانتظام. أما بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري، فيجب مراقبة مستوى السكر في الدم". ويضيف: "على كل من يتناول مضادات الحيوية أو أدوية العلاج الكيميائي تجنب التعرض للشمس، لأنها تزيد من حساسية الجلد وقد تؤدي إلى حروق شمسية".

نصائح

نصائح للوقاية من مخاطر الحر

- شرب الكثير من السوائل: حتى لو لم تكن تشعر بالعطش، احرص على شرب الماء بانتظام.

- ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة وقبعة.

- تجنب التعرض المباشر للشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً).

- الحفاظ على برودة المنزل: استخدم مكيفات الهواء أو المراوح.

- تناول وجبات خفيفة غنية بالفواكه والخضروات.

- مراقبة علامات الجفاف: مثل الشعور بالعطش الشديد، وجفاف الفم، والتبول بقلة، والإرهاق.

- طلب المساعدة الطبية الفورية في حال ظهور علامات ضربة الشمس: مثل ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ، والصداع الشديد، والدوار، والتشنجات، وفقدان الوعي.

كيف يؤثر الحر في الجسم؟

- التعرق: يُعد التعرق آلية طبيعية لتنظيم حرارة الجسم، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة وفقدان السوائل، يُمكن أن يُصاب الجسم بالجفاف.

- ارتفاع ضغط الدم: قد يُؤدي التعرض للحرارة إلى ارتفاع ضغط الدم، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

- التشنجات العضلية: يمكن أن يُؤدي نقص السوائل والكهارل إلى حدوث تشنجات عضلية مؤلمة.

- إرهاق الحر: يُسبب فقدان السوائل والإرهاق شعورًا بالتعب والضعف والدوار.

- ضربة الشمس: وهي حالة طبية طارئة تُسبب ارتفاعًا حادًا في حرارة الجسم، وتُشكل خطرًا على الحياة.

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة